الجمعة 17 مايو 2024
مجتمع

تنصيب إدريس الكراوي عضوا بأكاديمية العلوم بلشبونة

 
 
تنصيب إدريس الكراوي عضوا بأكاديمية العلوم بلشبونة

تم تنصيب الأستاذ ادريس الكراوي، أمس الخميس 14 شتنبر 2017، عضوا بأكاديمية العلوم بلشبونة وذلك في حفل احتضنته العاصمة البرتغالية، بحضور سفيرة المغرب كريمة بنيعيش ورئيس وأعضاء الأكاديمية.

وهكذا، يصبح الأستاذ الكراوي أول مغربي عضو بهذه المؤسسة التي تم تأسيسها في 24 دجنبر 1779 في عهد ماري الأولى بالبرتغال.

وفي كلمة بهذه المناسبة، عبر الكراوي عن شكره للثقة والشرف الذي حظي به بانتخابه عضوا بهذه المؤسسة الأكاديمية المتميزة، رمز المعرفة، والثقافة والذكاء البشري". مضيفا "بغض النظر عن شخصي، فإن هذا الانتخاب يشرف القيم الكونية التي نتقاسمها وتتوج بلدا إفريقيا، وعربيا، وأمازيغيا، ومسلما، ومتوسطيا، المملكة المغربية، البلد الذي كرس دستوره ليوليوز 2011 روافده الأندلسية، والعبرية، والحسانية، دستور جاء ثمرة إنصات لشعب من طرف ملك، صاحب الجلالة الملك محمد السادس".

واعتبر الكراوي أن هذا الانتخاب يشرف هذا المغرب الذي تقوم علاقاته مع محيطه الخارجي على الأولوية التي يوليها للتدبير السلمي للنزاعات، وللحوار بين الثقافات، والحضارات والأديان، والانفتاح على العالم وكذا على شراكة تشجع على التنمية المتبادلة والمتضامنة، مما جعله منذ قرون، وبشكل متجدد باستمرار، بلدا شقيقا وصديقا للشعب البرتغالي ولجميع الشعوب التي تسعى لنفس الأهداف عبر العالم.

ويشغل الأستاذ الكراوي منصب الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وهو أستاذ بجامعة محمد الخامس أكدال.