الاثنين 6 مايو 2024
مجتمع

خديجة حبوبي: مشاكل الدخول المدرسي لهذه السنة لن تختلف عن السنوات السابقة

خديجة حبوبي: مشاكل الدخول المدرسي لهذه السنة لن تختلف عن السنوات السابقة

عند كل دخول مدرسي جديد يفتح باب الأسئلة وباب الانتظارات، وماذا هيأت الوزارة الوصية على قطاع التعليم لهذا الدخول الجديد، حتى تمسح على الأقل الأخطاء والكوارث التي عرفها الموسم الدراسي السابق.. وهي كثيرة لا تحصى ولا تعد.. موقع "أنفاس بريس" يفتح المجال لمختصين للتعليق على الدخول المدرسي الجديد.. اليوم نقدم وجهة نظر خديجة حبوبي، أستاذة جامعية وفاعلة جمعوية:
مع كل دخول مدرسي جديد تطرح إشكالية التعليم ببلادنا والمشاكل البنيوية التي يتخبط فيها نتيجة اختلالات عديدة يعيشها قطاع حيوي يعتبر ركيزة أساسية من ركائز التنمية البشرية ويعول عليه في بناء مجتمع العلم وبناء الإنسان. هذه الوضعية المقلقة تعكسها التقارير المنجزة سنويا من طرف منظمات دولية الذي تصنفه في المراتب المتأخرة إلى جانب دول تعاني من الحروب والاقتتال والفقر. ضعف المدرسة في أداء وظائفها التربوية والتعليمية وتراجع مؤشر جودة العملية التعليمية -التعلمية بات يقض مضجع الآباء عند كل دخول مدرسي جديد وأنا واحدة منهم .

إن مشاكل الدخول المدرسي لهذه السنة لن تختلف عن السنوات السابقة بل لربما ستكون أكثر حدة من سابقاتها في يخص ضعف الإمكانيات البشرية المؤهلة لأداء وظيفة التعليم خاصة أمام اعتماد الوزارة على الأساتذة المتعاقدين لحل مشكل الاكتظاظ والخصاص المهول حيث سيلتحقون بشكل مباشر بالحجرات الدراسية لمباشرة عملية التدريس رغم قصرمدة تكوينهم التي لم تتجاوز ثلاثة أسابيع مما يستوجب الالتجاء لدورات تكوينية في البيداغوجية بعد التحاقهم بالعمل. إلى جانب المشاكل المرتبطة بالموارد البشرية تنضاف، كذلك المشاكل المتعلقة بجودة المقررات الدراسية والخدمات التربوية والاجتماعية الموجهة للتلاميذ وكذلك الوسائل اللوجستيكية المخصصة.