الاثنين 24 يناير 2022
سياسة

صحيفة إسبانية تتوقع نهاية قريبة للأزمة الديبلوماسية والسياسية مع المغرب

صحيفة إسبانية تتوقع نهاية قريبة للأزمة الديبلوماسية والسياسية مع المغرب

تتوقع صحيفة "إلباييس" الإسبانية، أن تنتهي الأزمة الديبلوماسية والسياسية القائمة مع المغرب، قريبا، مشيرة إلى أن مبادرة، قد تكون على شكل زيارة يقوم به وزير إسباني إلى الرباط، أو اتصال من الملك فيليبي السادس بالملك محمد السادس؛ مرجحة أن يقوم وزير إسباني بذلك من أجل وضع حد للخلاف الديبلوماسي. وترى الصحيفة، أن الحكومة الإسبانية تعطي الأولوية حاليا لحل الأزمة مع المغرب في أقرب وقت، وبالتالي فإن أصحاب القرار في مدريد يدرسون القيام بمبادرات مماثلة من أجل إنهاء الأزمة وإعادة العلاقات إلى طبيعتها السابقة.

وتطرقت الصحيفة الاسبانية إلى الأزمة بين المغرب واسبانيا والتي وصلت إلى منعطف خطير، في خضم العديد من المشاكل العالقة، من بينها أزمة القاصرين، والعاملات المغربيات العالقات في هويلفا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر ديبلوماسية، أن العلاقة الحالية بين البلدين يخيم عليها الشكوك وانعدام الثقة، فبالرغم من أن المغرب لم يصدر عنه أي رد فعل تجاه مغادرة زعيم البوليساريو للأراضي الإسبانية بهويته الصحيحة بعد أن دخلها بهوية مزورة. 

وتحدثت "إلباييس"  عن وضع أكثر من ألف قاصر مغربي و500 مهاجر مغربي بالغ في سبتة المحتلة، وأزيد من 12 ألف  عاملة مغربية في منطقة هويلفا، وعن موعد انطلاق عملية "عبور " التي لم يبق عليها سوى 11 يوما.