الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

أيها المواطنون.. العثماني يوصيكم بسرعة الضوء لتجنب مخالفة الحظر الليلي!!

أيها المواطنون.. العثماني يوصيكم بسرعة الضوء لتجنب مخالفة الحظر الليلي!! حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة الحادية عشر ليلا إلى الساعة الرابعة والنصف صباحا
قرار الحكومة ابتداء من يوم الجمعة 21 ماي2021، حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة الحادية عشر ليلا إلى الساعة الرابعة والنصف صباحا، وإغلاق المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي على الساعة الحادية عشر ليلا، قرار كاريكاتوري أثار الكثير من ردود الفعل الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن هذه التعليقات التي تبكي ضحكا، ما دونه سعيد السولامي، رئيس مركز حرية الإعلام، الذي اعتبر أن كفتي الميزان بين حظر التنقل الليلي وإغلاق المقاهي والمطاعم في الساعة الحادية عشرة ليلا، غير معتدلة، وعلى المواطن الذي يتناول عشاءه في مطعم بعين الذئاب مثلا، أن يطلب من صاحب المطعم المبيت عنده أو أن يسكن بطابق فوق المطعم، حتى يحترم القانون الجديد لحظر التنقل الليلي. إذ على المرء أن تكون له سرعة الضوء ليغادر مقهى أو مطعم في الساعة 11 ويصل إلى منزله في الساعة 11، علما أن التنقل في كازا لوحدها يتطلب من المرء نصف ساعة او ما يزيد لقطع مسافة لا تتعدى 8 او 10 كيلوميترات، وهو ما سيخلق متاعب للمواطنين مع أعوان القوة العمومية المكلفين بإنفاذ القانون.
محمد حفيظ، الفاعل الإعلامي والسياسي، كان خياله واسعا حين اقترح بأن تبني الحكومة مقاهي ومطاعم في الطوابق السفلى لسكنى كل مواطن حتى يتمكن من احترام القانون من جهة ويغادر المقهى او المطعم ليصعد إلى منزله بدون مشاكل من جهة أخرى !!
إن التخبط الذي تعرفه قرارات الحكومة الملتحية يكشف أن السلطات فقدت البوصلة والحكمة والعقلانية.
فما الذي كان سيضيرها لو فرضت بدء حظر التنقل في الساعة 12 ليلا للسماح للزبناء،وللشغيلة العاملة بالمحلات التجارية والمقاهي بالتنقل بدون الخوف في السقوط فريسة تأويل سلبي لأحد أعوان القوة العمومية؟
ماذا يخترع سعد الدين العثماني؟ وما هذه القرارات السوريالية؟
هل يوجد حكيم بالحكومة؟