الجمعة 25 يونيو 2021
سياسة

الصحافي "باراك رافيد": بايدن لن يتراجع عن قرار ترامب بشأن الصحراء

الصحافي "باراك رافيد": بايدن لن يتراجع عن قرار ترامب بشأن الصحراء أنتوني بلينكين
كشف الصحفي الإسرائيلي "باراك رافيد" أن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكين" قال لوزير الخارجية ناصر بوريطة في مكالمة هاتفية يوم الجمعة 30 ابريل 2021 إن إدارة بايدن لن تعكس اعتراف الرئيس ترامب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية على الأقل في الوقت الحالي. 
وأضاف ذات الصحفي على الموقع الأمريكي المتخصص "أكسيوس" أنه لم يكن هناك اتصال تقريباً بين إدارة بايدن والحكومة المغربية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الإدارة الجديدة، ولكن قبل عشرة أيام تحدث مستشار بايدن للشرق الأوسط "بريت ماكغورك" إلى بوريطة وأعطى الانطباع بأنه لن يكون هناك تغيير في سياسة الولايات المتحدة بشأن الصحراء. 
وأشار أن بيان وزارة الخارجية الأمريكية عن المحادثة الهاتفية التي أجراها بلينكين مع بوريطة اليوم الجمعة لم يذكر قضية الصحراء الغربية لكن مصدرين مطلعين أكدا أنه تمت مناقشتها وأن بلينكين قال إن إدارة بايدن لن تعكس سياسة ترامب في الوقت الحالي.
ومما كشف عنه باراك رافيد وفقاً للمصدرين المطلعين فقد عقد كبار المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية في الأسابيع القليلة الماضية مناقشات متعددة حول قضية الصحراء ولم ينبثق عن هذه المناقشات عكس لسياسة ترامب تجاه هذهِ القضية ولكن العمل مع المغاربة على تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة للصحراء من أجل محاولة استئناف المحادثات حول الحكم الذاتي المحتمل للمنطقة. 
وختم باراك رافيد خبره العاجل قائلاً أن وزارة الخارجية الأمريكية أحالته إلى البيان الرسمي ولم تنف محتويات القصة التي رواها مصدريه المطلعين.