الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

من المستفيد من تحويل الجمعيات والتعاونيات إلى حطب جهنم بجهة كلميم؟

من المستفيد من تحويل الجمعيات والتعاونيات إلى حطب جهنم بجهة كلميم؟ جانب من الوقفة الإحتجاجية
بعد أن قام ممثلو مجموعة من الجمعيات والتعاونيات بجهة كلميم واد نون، التي تم تخصيص منح لها من طرف مجلس الجهة، بتنظيم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 28 أبريل 2021 مستنكرين التماطل الذي طال ملفهم المطلبي منذ ما يقارب العام، مطالبين رئاسة الجهة بتسريع صرف الاعتمادات المخصصة لهم في إطار دعم مشاريعهم،وفقا لإتفاقيات الشراكة التي وافق عليها مجلس الجهة، أصدر مجلس الجهة على عجل بيانا لمح فيه بتحميل المسؤولية لمصالح وزارة الداخلية.  
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاحتقان زاد من حدته تداعيات أزمة كورونا، والأوضاع الإجتماعية المتردية التي تعيشها أصلا جهة كلميم واد نون التي تم ترتيبها في مقدمة الجهات المغربية في مؤشرات البطالة والهجرة النظامية والقسرية. هذا دون إغفال ما نتج عن البلوكاج الذي عاشه مجلس جهة كلميم واد نون، منذ يومه الأول، بسبب الاخلال الذي تم في مجريات المنهجية الديمقراطية، حيث إن الأغلبية كانت ولا زالت في جهة، و المكتب المسير في جهة أخرى ! مما تسبب في هدر زمن تنموي عطل بصورة واضحة فرصة تحقيق ما تصبو إليه ساكنة الجهة من تنمية اقتصادية وسلم إجتماعي، وتفعيل لبرنامج تنمية الجهات الصحراوية الجنوبية في جهة تعتبر بوابة الصحراء، و كان يجب أن تكون المدخل الحقيقي والعنوان السليم و الرسالة الواضحة للجهود الكبيرة، والتضحيات المبذولة من طرف الدولة و من طرف دافعي الضرائب، عبر ما تم تخصيصه من آلاف الملايير في البرنامج الملكي لتأهيل الجهات الصحراوية في إطار تفعيل الجهوية الموسعة، لتعبيد الطريق لخيار الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.  
بعض الفعاليات المحتجة عبروا لنا عن امتعاضهم الشديد، وشجبهم للممطالة و التسويف الذي تتعامل به معهم الجهات المعنية بهذا الملف، قائلين : "من العار أن تسكت الجهات الوصية على مثل هذه الممارسات التي تجعلنا كمواطنين حطبا لنار الحسابات الإنتخابية الإستباقية، وتحرمنا من حقوقنا القانونية والديمقراطية، ونحن نعاني من شظف العيش ومن تداعيات الأزمة العالمية والوطنية بسبب كورونا ! نحن لم نطالبهم بريع أو ببطاقات يستفيد منها في حالات كثيرة من يزايد عليهم، نحن طلبنا فقط بدعم مشاريعنا ونريد ان نعمل نساء ورجالا بعرق الجبين في تعاونيات أنشأناها في بوادي جهة تعتبر من افقر جهات المغرب".