الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

أصحاب الآلات الفلاحية ينتزعون حقهم من وزارة النقل (مع فيديو)

أصحاب الآلات الفلاحية ينتزعون حقهم من وزارة النقل (مع فيديو) جانب من الاعتصام الذي خاضه أصحاب آلات الحصاد بالكَارة
تم إنقاذ موسم الحصاد في منطقة الشاوية بعد أن تراجعت وزارة النقل والتجهيز عن قرارها بإلزامية التوفر على رخصة السياقة على سائقي المركبات الفلاحية.

وحسب ما علمت به جريدة "أنفاس بريس"، فقد أصدرت الوزارة الوصية مذكرة الجمعة 9 ابريل 2021، إلى مراقبي الطرق، أمن وطني ودرك ملكي، للتنقل بين المدن، دون حاجة لوثيقة رخصة السياقة، وهي نفس المذكرة التي سبق إصدارها في ابريل 2015، وذلك في أفق نشر النصوص التطبيقية المتعلقة بالمادتين 6 و311 من قانون مدونة السير.

وخاض أكثر من 200 مالك للآلات الفلاحية اعتصاما مفتوحا في الكَارة وبرشيد وبن سليمان، والتي تعد "مطمورة" الحبوب على الصعيد الوطني، منذ فاتح أبريل 2021، معتبرين تطبيق القانون الجديد المرتبط بفرض رخصة السياقة من نوع خاص، بمثابة قرار مجحف، لكون الوقت الحالي غير مناسب لتطبيق هذا القانون، بسبب اقتراب موسم الحصاد.

طما ضمنوا ملف مطلبهم، رفع الاحتكار الممارس من طرف بعض تجار المواد الفلاحية كخيط التبن الذي انتقل ثمنه من 19 درهما إلى 40 درهما للكيلوغرام، وهي الزيادات التي همت قطع الغيار والأكياس البلاستيكية والمبيدات، ومطالبين أيضا بحماية أثمنة الحبوب وعدم منافستها بالاستيراد، والتوفر على البطاقة المهنية للفلاحين للولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، وكذا دعم المحروقات والأسمدة وقطع الغيار للآلات الفلاحية.