الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

ما هو الإرث البشري والمالي الذي تركه جطو لزينب العدوي؟

ما هو الإرث البشري والمالي الذي تركه جطو لزينب العدوي؟ زينب العدوي وإدريس جطو

ما هي الميزانية التي ستتصرف فيها زينب العدوي، التي عينها الملك محمد السادس، مؤخرا، رئيسة للمجلس الأعلى للحسابات؟ وما هو عدد القضاة الذين سيأتمرون بأمرها في مجال الرقابة المالية؟

 

الجواب نجده عند إدريس جطو، الرئيس السابق للمجلس الأعلى للحسابات، الذي كشف بقبة البرلمان مجموعة من  المعطيات المالية والبشرية الخاصة بهذا المجلس، قبيل إعفائه من مهامه.

 

وفي هذا الإطار قال جطو بأن: "عدد قضاة المجلس الأعلى للحسابات المزاولين مهامهم بالمحاكم المالية يصل إلى 339قاضيا وقاضية، من بينهم 130 بالمجلس الأعلى للحسابات، و169 بالمجالس الجهوية".

 

وأبرز أن "المجلس الأعلى للحسابات سيدعم موارده البشرية بـ 46 مدققا يشتغلون إلى جانب القضاة بالمجلس الأعلى والمجالس الجهوية، للتدقيق في مالية الأجهزة العمومية والتصديق على حسابات الدولة للقانون، فيما قررت إدارة المجلس الأعلى للحسابات تكوين 52 ملحقا قضائيا  لتعزيز موارده البشرية من القضاة الماليين".

 

وبخصوص ميزانية المجلس الأعلى للحسابات أوضح جطو أن: "الغلاف المالي الإجمالي للمحاكم المالية لميزانية 2021 محدد في 469 مليون درهم، منها 60 مليون كاعتمادات التزام. فيما تبلغ مصاريف المعدات والنفقات المختلفة 50 مليون درهم، ورصد 48 مليون درهم لاعتمادات الاستثمار".