الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

بمناسبة اليوم العالمي للشعر.. أكاديمية المملكة المغربية تحتفي بالشاعر محمد بنيس

بمناسبة اليوم العالمي للشعر.. أكاديمية المملكة المغربية تحتفي بالشاعر محمد بنيس محمد بنيس

تنظم أكاديمية المملكة المغربية، بمناسبة اليوم العالمي للشعر، حفل تكريم الشاعر محمد بنيس، احتفاء به، شاعراً مغربياً، عربياً، ذا حضور دولي، وتقديراً خاصاً لما قدمه من أعمال وما أغنى به الحياة الشعرية والثقافية، على امتداد أكثر من خمسين سنة. فهو صاحب عطاء متواصل بإبداعية، وسلوك متجذر في القلق والسؤال، وموقف متشبث بمبدأ حرية الشاعر، وخصوصية فعله، واختياراته في بناء قصيدة حديثة، منفتحة على المغامرة والحوار.

 

وسيتم هذا الحفل يوم الأربعاء 24 مارس 2021، ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال، بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط. ويشمل برنامج التكريم دراسات وشهادات يقدمها مشاركون من المغرب والخارج.

 

هذا وتصدر أكاديمية المملكة، بالمناسبة، كتاباً فنياً عن محمد بنيس، يحمل عنوان "مقام الشعر". ويتضمن عدداً موسعاً من الوثائق والدراسات والشهادات، لشعراء ونقاد وباحثين ومترجمين من عدة لغات. كتاب متفرد بما يعرضه من صورة شاملة وعميقة عن أعمال الشاعر، في الشعر ثم في الدراسة والنصوص والترجمة. إضافة إلى أنه يبرز، في الوقت ذاته، مكانة محمد بنيس في الشعرية العربية الحديثة وحضوره الفاعل عربياً ودولياً، عبر ما ترجم من أعماله الشعرية إلى عدة لغات، وما شارك به في إغناء الفكرة الشعرية، وما قام به من أجل الدفاع عن الشعر والشعراء داخل المغرب وخارجه. ونظراً لما يتميز به هذا الكتاب من قيمة رفيعة فسيتم تقديمه في بداية الحفل.

 

كما تصدر الأكاديمية للشاعر مختارات شعرية مكثفة، بعنوان "نافذة شبه مفتوحة"، عبارة عن منتخبات من تجربة شعرية، تعود بدايتها إلى أواسط الستينيات من القرن الماضي وتستمر، حتى اليوم، في بناء جمالية شعرية عليها أثر الشاعر محمد بنيس.

 

واعتباراً للوضعية الصحية وما تفرضه من حصر عدد الحاضرين، فإن أكاديمية المملكة المغربية حرصت على تقاسم حفل التكريم مع المهتمين في المغرب والخارج، وذلك عن طريق البث المباشر على منصة الأكاديمية الافتراضية.

 

وسيكون برنامج الحفل التكريمي على الشكل التالي:

- الجلسة الافتتاحية:

ـ كلمة أمين السر الدائم عبد الجليل الحجمري

ـ كلمة الشاعر محمد بنيس

يسير الجلسة عبد اللطيف بنيحيى

 

- المداخلات:

تقديم كتاب محمد بنيس "مقام الشعر": الأستاذ محمد الكتاني

ـ كلارا خانيس (عن بعد)، شاعرة إسبانية

ـ عبد السلام بنعبد العالي، مفكر

ـ عبده وازن (عن بعد)، شاعر لبناني

ـ رجاء الطالبي، شاعرة

 

- قراءات شعرية:

الشاعر محمد بنيس

 

- كلمة الاختتام:

- ميشيل دوغي  (عن بعد)، شاعر فرنسي