الجمعة 29 مارس 2024
رياضة

مسيرون ورؤساء عصب يطالبون الوزير الفردوس بمنع جمع عام لجامعة الشطرنج

مسيرون ورؤساء عصب يطالبون الوزير الفردوس بمنع جمع عام لجامعة الشطرنج الوزير عثمان الفردوس

طالب ستة من أعضاء المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية للشطرنج وثلاثة من رؤساء العصب الأربع، في مراسلتين وجهوها لوزير الثقافة والشباب والرياضة من أجل "التدخل وفق اختصاصاته لمنع عقد جمع عام مخالف للقانون".

 

وجاءت المطالبة، في المراسلة التي توصلت بها جريدة "أنفاس بريس"، ردا على الدعوة التي أرسلها رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج لعقد جمع عام يوم الأحد 14 مارس 2021 بقاعة الندوات بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء. وهو الرئيس الذي انتهت ولايته طبقا للنظام الأساسي للجامعة الملكية المغربية للشطرنج، حسب نفس المصدر.

 

ووصف موقعو المراسلة لائحة الأندية الكاملة العضوية والأخرى الملاحظة بكونها منتقاة بمزاج الرئيس السابق و بشكل انفرادي حسب مصالحه الانتخابية؛ مطالبين الوزير بتعيين لجنة مؤقتة لتسيير شؤون الجامعة وفق المادة 31 من قانون التربية البدنية والرياضة 30.09 ومن أجل تعديل النظام الأساسي وعقد جمع عام إنصافا لجميع مكونات الشطرنج الوطني في ظروف مناسبة ومراعية لحالة الطوارئ الصحية.

 

وسبق أن تم إرسال نداء عبر شبكات التواصل الاجتماعي إلى وزير الثقافة والشباب والرياضة بخصوص وضعية الجامعة الملكية المغربية للشطرنج. وتضمن النداء طلبا مستعجلا إلى الوزير عثمان الفردوس  من أجل الغاء الجمع العام الغير العادي و"الغير القانوني" للجامعة الملكية المغربية للشطرنج المزمع عقده يوم الأحد 14 مارس 2021 لكون صاحب الدعوة للجمع العام فاقدا للصفة و الذي انتهت ولايته قانونيا. كما تضمن النداء طلبا من أجل تعيين لجنة وزارية مؤقتة نظرا للوضعية الغير قانونية للجامعة الملكية المغربية للشطرنج التي ارتكب رئيسها السابق خروقات "خطيرة" لأنظمتها الأساسية وللتشريعات التي تسري عليها  أبرزها:

 

- استمرار الرئيس السابق في انتحال صفة رئيس الجامعة رغم انتهاء ولايته قانونيا.

- دعوة الرئيس السابق لعقد جمع عام غير عادي للجامعة الملكية المغربية للشطرنج يوم 14 مارس 2021 رغم انتفاء صفته للدعوة الى الجمع العام كما يؤكد ذلك بوضوح البند الخامس لمراسلة وزير الشباب والرياضة السابق رشيد الطالبي العلمي رقم 261/2019 بتاريخ 13 ماي 2019 ورغم الاعذار الوزاري رقم 204 / 2019 بتاريخ 2 أبريل 2019.