الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

الدكتور عفيف:المغرب اتخذ جميع التدابير لمرور مرحلة التلقيح في ظروف جيدة

الدكتور عفيف:المغرب اتخذ جميع التدابير لمرور مرحلة التلقيح في ظروف جيدة الدكتور سعيد عفيف
قال الدكتور سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية عضو اللجنة العلمية للتلقيح إن اللقاحين اللذين اختار المغرب يمتازان بالفعالية المطلوبة،و الدليل هو تسابق عدد كبير من الدول على اقتنائهما.
وأضاف خلال استضافته في النشرة الرئيسية على القناة الثانية مساء الخميس 14 يناير 2021  أن الطفرة الجديدة لفيروس كوفيد 19 هي أكثر عدوى وشراسة من الطفرة الأولى، وأن المغرب مازال في منآى عن هذه الطفرة الجديدة،علما أنه و بتوجيهات ملكية،تم تخصيص ثلاث مختبرات لمتابعة تحولات الفيروس.
وتابع الدكتور عفيف أن وزارة الصحة اتخذت أيضا تدابير استباقية منها القيام بـ 30 ألف اختبار داخل الإعداديات  والثانويات لأنه تبين أن الفيروس يمكن أن ينتشر وسط المراهقين و يسهل بالتالي نقل العدوى إلى  الفئات الهشة، مشيرا إلى أن جميع التدابير تهدف إلى ضمان ظروف جيدة لمرحلة التلقيح المنتظرة خلال الأيام القليلة القادمة، ويفتخر المغرب بأنه هيأ لها 3047 مركزا للتلقيح فين حين أن عددها بفرنسا مثلا لا تتجاوز ألف مركز.
وجوابا على سؤال حول تراخي المواطنين في التعامل مع الوباء في الفترة الأخيرة، شدد الدكتور عفيف على التمسك بالاحترازات التي مكنت من الحد من  تفشي الوباء وخفض نسبة الإصابات والوفيات وإنزال نسبة الاختبارات الإيجابية من 25 إلى 10%،مقدما الشكر والتحية المواطنين المغاربة على المساهمة في التصدي و مواجهة الوباء.