الجمعة 29 مارس 2024
جالية

شفعاوي: فصل الشتاء في كندا.. احتفالات ومهرجانات ونمط عيش للاستمتاع  

شفعاوي: فصل الشتاء في كندا.. احتفالات ومهرجانات ونمط عيش للاستمتاع   عبد الله شفعاوي
كلما حل في المغرب موسم الأمطار والثلوج ينطلق معه خطاب جنائزي وإصدار بلاغات الفوبيا والكآبة حول الوضعية المأساوية لبعض المناطق المحاصرة، وخاصة في الجبال وما تعيشه ساكنتها من مشاكل الجوع ونقص في الحطب والكلأ، بفعل انقطاع الطرق والماء والكهرباء. وهكذا يظل السؤال مؤرقا وملحا حول الظاهرة، طالما يرفض المسؤولون كسر حاجز جبال الريف والأطلس كلما تهاطلت الأمطار الثلوج والعواصف الرعدية، ويصبح الجبل مصدر بؤس ومحن عوض أن يكون فضاء رحبا للفرح والابتهاج وخلق للثروة، كما هو الحال في دول أخرى تعرف تهاطل كميات أكبر من بلدنا من الثلوج والجليد والعواصف التي تنخفض فيها الحرارة إلى درجات دنيا تحت الصفر دون مشاكل. 
في ما يلي لمحة مقارنة من عبد الله شفعاوي، الأستاذ والمهندس الرئيسي والمواطن المغربي المقيم بالديار الكندية التي توصلت بها "الوطن الآن" عبر هذه الورقة، لالتقاط هذا الاستثمار الطبيعي لفصل تساقط الثلوج كي يكون فصل بهجة وفرحة في كندا، وكيف أغفل المسؤولون المغاربة استثمار الجانب المبهج لتساقط الثلوج وليس التركيز على جانبه المظلم والمأساوي.

إذا انتظرت وقتًا طويلاً للكتابة عن فصل الشتاء الكندي، فهذا فقط للحصول على أكبر قدر ممكن من النصائح والعيش فيه، لأنه لا شيء يتفوق على التجربة! ؛ هذا هو فصل الشتاء العاشر لي في كندا، منها ثلاثة فصول قضيتها عندما كنت أدرس بكلية «لافال» بمدينة كيبيك من سنة 1987 إلى سنة 1990. وخمس سنوات من 2013 إلى 2018 في أوطاوا عاصمة كندا، والسنتان الأخيرتان من سنة 2018 إلى يومنا هذا بمدينة كيبيك. أعتقد بأنه يمكنني إخباركم عن فصل الشتاء صعودا وهبوطا، وصدق أو لا تصدق، أنا أحب الشتاء الكندي! على الرغم من درجات الحرارة تحت الصفر، في معظم الأوقات لدينا سماء زرقاء رائعة وشمس مشرقة جميلة وهذا أمر جيد لمعنوياتنا! من أجل البرد؟ يمكنك التغلب عليها إذا كنت تستعد جيدا. 
يحدث الشتاء عندما يميل محور الأرض بعيدًا عن الشمس أثناء الدورة السنوية للكوكب. وبالتالي فإن الجزء من الأرض الذي يصبح أبعد عن الشمس يمر بعد ذلك بفصل الشتاء، حيث يكون الطقس أكثر برودة من المواسم الأخرى.
في نصف الكرة الشمالي، يبدأ فصل الشتاء رسميًا عند الانقلاب الشتوي، حوالي 21 دجنبر، وينتهي في الاعتدال الربيعي، حوالي 21 ماس.
ففصل الشتاء في كل مكان في كندا، يمنحها المناخ والتجربة الثقافية والأساطير في البلاد مكانًا كبيرًا. إنه يؤثر على كل جانب من جوانب الحياة في البلاد، من الأمطار الغزيرة على الساحل الغربي، والعزلة خلال فصول الشتاء الطويلة في القطب الشمالي، والعواصف الثلجية التي تضرب البراري، أو تساقط الثلوج بكثافة في الشرق. إنها تلعب دورها الخاص في الفن والأدب والموسيقى الكنديين، وتؤثر على الموضة والترفيه والمواقف عبر البلاد.
 
خصائص فصل الشتاء في كندا
بشكل عام، يعتبر علماء الأرصاد الجوية وعلماء المناخ في نصف الكرة الشمالي أن دجنبر ويناير وفبراير هي أشهر فصل الشتاء. ومع ذلك، في كندا يختلف طول الشتاء حسب المنطقة وتختلف شدته حسب خط العرض.
في كثير من كندا، يرتبط الشتاء بالثلج والجليد والعواصف الثلجية والرياح ومخاطر الرياح الباردة.  يبدو أن الظروف القاسية في الشتاء الكندي هي القاعدة وليس الاستثناء. تم الوصول إلى الرقم القياسي.
تكيف الإنسان مع الشتاء
 دفعت ظروف الشتاء البشر إلى إيجاد العديد من وسائل التأقلم، وكان السكان الأصليون للبلاد هم أول من حملهم من خلال مراقبة الحيوانات في الشتاء. بعض هذه التعديلات، مثل التزحلق toboggan والتجديف بالكاياك le kayak والمشي بالأحذية الثلجية raquettes وهي وسائل سهلت السفر والاستكشاف في الأيام الأولى للبلاد ومنذ ذلك الحين تم دمجها في الترفيه الكندي. كان السكن في فصل الشتاء تحديًا كبيرًا للشعوب الأولى، وحل الإنويت Inuits المشكلة ببراعة من خلال معرفة كيفية بناء الأكواخ الثلجية igloos في المنازل.
المواقف تجاه الشتاء
قد يبدو أن فصل الشتاء ليس بيئة طبيعية للبشر، ولكن يبدو أن الكنديين يستمتعون باختبار القدرة على التحمل التي تسمح لهم بتحمل طقس فصل الشتاء القاسي، حتى لو لم يروق لهم ذلك. لدرجة أنه يمكننا القول أن فصل الشتاء جزءا من الهوية الكندية.
 لا يوجد مكان في البلاد يمنع فيه الكنديون من الخروج، حيث تمارس العديد من الرياضات الشتوية: الهوكي hockey والتزلج على المنحدر، ski alpin والتزلج الريفي على الثلج ski de fond والتزلج على الجليد surf des neiges والتزلج على الجليد glace والمشي بالأحذية الثلجية raquette والشباك curling والتزلج على الجليد بالدراجات النارية motoneige.
في كندا، يؤدي فصل الشتاء أيضًا إلى الاحتفالات الموسمية مثل كرنفال كيبيك الشتوي الشهير مع فندق الجليد الخاص به، ومهرجان الشتاء في بانف  وألبرتا وينترلود في أوتاوا. لإضفاء السطوع على الليالي الطويلة، تمنح العديد من الأحداث مكان الصدارة للضوء، بما في ذلك «Cavalcade of Lights»  في تورنتو ومهرجان Montreal High Lights  ومهرجان الأضواء في فانكوفر وAirdrie وAlberta وشلالات نياجرا. كما تتميز المهرجانات الشتوية عادةً بركوب الزلاجات، وسباقات التزلج عبر البلاد، والتزلج، ونحت الجليد، والألعاب النارية، والنيران، والكثير من الأطعمة والمشروبات الساخنة. 
 
لا اتجاهات محددة 
سيكون الاتجاه نحو تجارب شتوية متنوعة (فن الطهي، الرفاهية، العروض، التعلم). في الحالة المحددة لمنتجات السياحة الشتوية ذات الأولوية، تكون الاتجاهات الرئيسية على النحو التالي: التزلج على جبال الألب / الجبل، الاستخدام الواسع للجبل للوصول إلى مختلف العملاء. يقلل الوقت الذي يقضيه في التزلج على جبال الألب لإفساح المجال لممارسة عدة أنشطة في نفس اليوم:
- تكثيف تطوير العرض الذي يهدف إلى إرضاء العائلات (الحدائق المائية، ساحات التزلج، مسارات التزلج الريفي على الثلج والمشي بالأحذية الثلجية، التزلج بالكلاب). الحاجة إلى عيش تجارب الرياضات الشتوية غير العادية: التزلج خارج الزحلقة وظهور رياضات جديدة، التزاوج بين الأحداث الرياضية والعروض الموسيقية: منافسة دولية من العيار الكبير (التزلج والتزحلق على الجليد والرياضات الشتوية الشديدة) تليها عروض ما بعد التزلج التي تقدم برامج موسيقية تجذب الجماهير الشعبية المتزايدة للحزم والمسارات السياحية، مثل القدرة على التزلج في أكثر من موقع واحد أثناء الإقامة، والحزم التي تشمل الوصول إلى مناطق تزلج متعددة وربط النقل بين مناطق التزلج .
- مسابقات دولية للنحت على الجليد / الجليد، ومهرجانات الشتاء، وإضاءة المدينة، والتحسين المعماري. يظل تنظيم المنافسات الرياضية الدولية وسيلة لتحديد مكان لممارسة الأنشطة الشتوية Snowmobile أحد العوامل الرئيسية لجاذبية عربات الثلج لا تزال مسارات الثلج المتطورة (الجودة، وجود البنية التحتية للخدمة).
تزداد شعبية إمكانية الوصول إلى المسارات المترابطة إلى المناطق / البلدان المجاورة من خلال وجهات التوأمة. إمكانية استئجار عربة ثلجية. تكامل الأنشطة الأخرى (صيد الأسماك على الجليد، والتزلج بالكلاب، والمشي بالأحذية الثلجية) في الإقامات والحزم التي تركز على التزلج على الجليد: وهو اتجاه بدأ منذ بضع سنوات وما زال مستمراً.
 بعد الانخفاض الكبير في النشاط بعد الركود الأخير، عادت صناعة الثلج إلى النمو: زيادة في مبيعات السيارات في عام، وخاصة بين «الجيل Y». يكتسب تحول صناعة الثلج إلى البيئة الخضراء زخما، مما سيلبي بشكل أفضل مخاوف العملاء البيئية:
- يُسمح الآن باستخدام الجيل الجديد من عربات الثلوج (أقل ضوضاءً وأقل تلويثًا) في الحدائق الوطنية. أماكن إقامة بديلة تجمع بين الراحة وتجربة «الطبيعة».
وتمثل السياحة قطاعا اقتصاديا رئيسيا من الأرباح والعائدات على رأس المال والفوائد المدفوعة والإيرادات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يجلب النشاط السياحي أيضًا قيمة كبيرة من الضرائب والرسوم للحكومات الجهوية.
بالتالي، فإن صناعة السياحة مسؤولية لها مردود كبير.
 
دور حكومة كندا
تلتزم وزارة الصحة الكندية ووكالة الصحة العامة الكندية بالحفاظ على صحة الكنديين وتحسينها. إنهم يعملون مع شركائهم لفهم تأثير البرد القارس بشكل أفضل على صحة الكنديين، وخاصة الأكثر ضعفاً، ولإيجاد طرق للتخفيف من هذه المخاطر.بالإضافة إلى ذلك، تصدر وزارة البيئة الكندية تنبيهات خاصة للبحارة لتحذيرهم من ظواهر الأرصاد الجوية وظروف الجليد والجبال. 
للإشارة، فإن البنية التحتية جد مهيأة لاستقبال الكمية الهائلة من الثلوج والأمطار والمجالس البلدية تسهر، وباستمرار، على فك  العزلة و فتح الطرق وإخلاء الطرق من الثلوج دون انقطاع  ليل نهار.
عبد الله شفعاوي، أستاذ ومهندس مقيم بالديار الكندية