الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

9 جمعيات بـ "إمليل" ترفع ملفا مطلبيا لعامل إقليم الحوز، هذه مضامينه..

9 جمعيات بـ "إمليل" ترفع ملفا مطلبيا لعامل إقليم الحوز، هذه مضامينه.. منطقة امليل الجبلية تعاني من العزلة وتردي الوضع الصحي

توجهت جمعيات المجتمع المدني بمنطقة امليل، جماعة إسني إقليم الحوز، بشكاية إلى عامل الإقليم، حول تردي الأوضاع بالمركز الصحي امليل.

 

وأكدت الشكاية، التي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منها، أن المركز الصحي بامليل يعيش أوضاعا مزرية ومتردية نظرا لافتقاره لأطر طبية تسهر على صحة المرضى.. وتساءلت 9 جمعيات، الموقعة على الشكاية، عن سبب الغياب الممنهج للطبيب الرئيسي للمركز رغم توفره على سكن وظيفي .

 

وأضافت الشكاية، "أن المرضى بهذه المنطقة، التي تمثل أكثر من نصف سكان الجماعة، يعانون أشد المعاناة بسبب عدم توفر المركز على طبيب ومنظفة وأطر طبية كافية لما يتطلبه من تدخل وتقديم إسعافات أولية للمرضى، الأمر الذي جعل هذا المركز الصحي لا يؤدي الدور المنوط به، والمتمثل في تقديم خدمات صحية وطبية لفائدة الساكنة على وجه أكمل وفي ظروف جيدة وحسنة.

 

وطالبت الشكاية بالتدخل العاجل والفوري قصد اتخاذ الإجراءات المناسبة من أجل إصلاح هذه الأوضاع، التي تم وصفها بالمزرية بالمركز الصحي امليل .

 

وتجدر الإشارة إلى أن قطاع الصحة العمومية بإقليم الحوز يتوفر على مستشفى إقليمي محمد الخامس ومستشفيين محليين و37 مركزا صحيا و34 مستوصفا نسبة كبيرة منها مغلقة، كما أن انعدام بعض التجهيزات الأساسية والافتقار الكلي لبعض التخصصات وقلة الموارد البشرية، تعتبر قاسما مشتركا لهذه البنيات.