الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

بوريس جونسون يقدم مشروعا لتشجيع امتلاك السيارات الكهربائية

بوريس جونسون يقدم مشروعا لتشجيع امتلاك السيارات الكهربائية بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني

قدم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلى سنة 2030 الحظر الذي سيفرض على مبيعات السيارات الجديدة العاملة بالبنزين والديزل في بريطانيا، مشروعا في إطار “ثورة صناعية خضراء” تهدف إلى توفير فرص عمل.

وأفاد مكتب جونسون في بيان أن لديه مشروع من عشرة بنود بينها تطوير طاقة الرياح البحرية، واعتماد الهيدروجين لتدفئة المنازل والنقل، وتشجيع امتلاك السيارات الكهربائية، وزرع آلاف الهكتارات من الأشجار، وجعل بريطانيا “رائدة على مستوى العالم” من حيث امتصاص ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، إضافة إلى تعزيز الطاقة النووية، وهو ما يثير غضب المدافعين عن البيئة. وتوقع البيان أن توفر هذه الخطة نحو 250 ألف وظيفة.

ويفترض بهذه التدابير أن تمكن بريطانيا التي تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة الرئيسي للمناخ (كوب 26) في غلاسغو سنة 2021 من تحقيق هدفها المتمثل في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2050.

وأضاف البيان “بعد مشاورات مكثفة مع شركات تصنيع السيارات، أكد رئيس الوزراء أن بريطانيا ستتوقف بحلول سنة 2030 عن بيع السيارات والمركبات الجديدة العاملة بالبنزين والديزل”.

وكان جونسون أعلن بالأساس في فبراير تقديم موعد تحقيق هذا الهدف خمس سنوات، وحدده في عام 2035.

ومن المتوقع أن تطلق الحكومة البريطانية في إطار هذه “الثورة الصناعية الخضراء” مشاريع استثمارية بقيمة 12 مليار جنيه إسترليني (13,4 مليار يورو)، منها 1,3 مليار لتسريع نشر محطات شحن بطاريات السيارات الكهربائية.