الخميس 25 إبريل 2024
سياسة

الركيبي : إعلان " البوليساريو" الحرب على المغرب هو قرار جنيرالات الجزائر

الركيبي : إعلان " البوليساريو" الحرب على المغرب هو قرار جنيرالات الجزائر الإنفصالي إبراهيم غالي، وبنسعيد الركيبي (يسارا)

استضافت جريدة "أنفاس بريس" أحد أبناء الصحراء المغربية المنحدر من المناطق الجنوبية، الفاعل والناشط المدني بنسعيد الركيبي لاستشراف وجهة نظره في التطورات الأخيرة التي شهدها معبر الكركرات، ورد المغرب وقواته المسلحة على تجاوزات مرتزقة البوليساريو، فضلا عن قراءته لقرار إعلان الحرب ومسؤولية الجزائر في ذلك.

 

+ كيف تقرأ إعلان شن الحرب على الأراضي المغربية من طرف مرتزقة البوليساريو؟

في الحقيقة، هو قرار لا يمكن أن يتخذه "برهوم الغويلي" دون أن يكون بإيعاز من سادته قادة العسكر الجزائري، بمعنى أنه قرار تحت الطلب، وهو قرار سوف يتعامل معه المغرب بالجدية المطلوبة حتى ولو كان الأمر يتعلق بفرقعة إعلامية.

 

+ ما هو الرد المرتقب من طرف المملكة المغربية ؟

ردا على هذا الإعلان من المؤكد أنه سيتم تشديد الرقابة على انفصاليي الداخل، ومنع أي نشاط سياسي أو إعلامي ومراقبة تحركاتهم. بالموازاة مع ذلك سيتم اعتبار المنطقة العازلة منطقة عسكرية يحذر فيها من أي تواجد عسكري أو مدني، فضلا على ضرورة التعامل مع كل التحركات في المنطقة العازلة على اعتبارها مصدر تهديد حتى ولو تعلق الأمر بمدنيين رحل، كما أترقب إيقاف المغرب لكل المشاورات المتعلقة بالقضية.

لذلك فإعلان الحرب يجعل المغرب في حل من اتفاق وقف إطلاق النار ويمنحه حق المتابعة حتى ولو داخل حدود الدول المجاورة التي يأوي إليها المعتدون.

 

+ هل الجزائر تتحمل المسؤولية في إشعال فتيل الحرب بالمنطقة؟

قادة العسكر في الجزائر يتحملون هذه المرة وبشكل صريح مسؤولية إعلان البوليساريو الحرب، لأنه لا يمكن لدولة لها سيادتها أن تسمح لعصابة بتوريطها في حرب تدعي أن لا علاقة لها بالأسباب المؤدية لها.

الشعب الجزائري اليوم مطالب بأن يعبر عن موقفه وبشكل صريح لا لبس فيه من قرار البوليساريو بإعلان الحرب.. فإما علاقة مستقرة مع جار تربطه به علاقات تاريخية واجتماعية، أو مناصرة جماعة مسلحة تعمل على تخريب هذه العلاقة، ليس هناك خيار ثاني ولن نسمح بمن يساهم باستهداف استقرار بلادنا. والأكثر من هذا وذاك لن نغفر لمن سوف يزج بأبناء عمومتنا من قبائل الصحراء في هذه المحرقة.

وأغتنم هذه الفرصة لتوجيه نداء لأبناء عمومتنا "يا أبناء عمومتنا واجهوا قرار الزعيم المفتري بالرفض، وليكن ردكم عليه بالعودة إلى الوطن عوض رفع السلاح في وجه إخوانكم".

 

+ ما هي الأسباب الحقيقية وراء إعلان الحرب على المملكة المغربية؟

ليس لقيادة البوليساريو اليوم وبعد نكبة الكركرات أن تقدم لما تدعيه اليوم ظلما وعدوانا "الشعب الصحراوي" سوى الإعلان عن الحرب في محاولة بئيسة منها للالتفاف حول حالة التذمر التي تسود مخيمات اللجوء.. من المؤكد أن مرتزقة البوليساريو يدركون حقا أنها لن تكون حربا تحريرية تخوضها جماعاتها المسلحة وإنما هي حرب "تحريكية" يراد لها أن تحتل المشهد الإعلامي العالمي وتتحرك الاتصالات الدولية لإيقاف حرب بلاغات تشهدها ساحات المواقع الافتراضية لمنصات التواصل الاجتماعي..

 

+ ما معنى أنها حرب "تحريكية"؟

حرب "تحريكية" تهدف شرذمة البوليساريو من ورائها تحريك ملف تعيين ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في الموضوع، والذي عطلته البوليساريو برفضها لكل الاقتراحات التي يرحب بها المغرب، وهي حرب "تحريكية" تهدف كذلك إلى تحريك أدوات الانفصال الداخلي بقيادة الإنفصالية أمينتو حيدر . وهي حرب "تحريكية" وتضليلية تستهدف القبائل الصحراوية التي يرفض شيوخها المزيد من المآسي والويلات وتوابيت الجثث، لأن الحرب التحريرية تخوضها حركة لها استقلاليتها وتحظى بثقة شعبها، أما الحرب "التحريكية" فهي حرب تحت الطلب ويتحكم فيها مول "البوطونة" صاحب الزر من قادة العسكر الجزائري.

 

+ ما هي قراءتك لقرار إعلان البوليساريو الانسحاب من اتفاقية وقف إطلاق النار؟

إذا كانت البوليساريو قد انسحبت من اتفاقية وقف إطلاق النار وفق إعلان زعيمها، فهذا يعطي المغرب الحق في نشر قواته خارج الجدار وتطهير المنطقة العازلة من أي وجود مدني أو عسكري ظل المغرب يتعامل معه بمرونة.. وهو ما يفرض أن يعلن المغرب هذه المنطقة منطقة عسكرية يحذر دخولها. وله الحق في اتخاذ هذه الخطوة ردا على صفاقة قيادة الانفصاليين التي لازالت تعيش على انتصارات حرب العصابات..

إن الجزائر تتحمل المسؤولية عن قرار تتخذه البوليساريو، لأنه من حقها أن تمنح هذه "الجماعة" حق اللجوء والاستقرار على أرضها، لكن قرار الاعتداء على المغرب هو موقف يورط الجزائر وتتحمل تبعاته القانونية ويكشف عن نوايا قادة الجيش الجزائري بجر المنطقة إلى حرب مدمرة.

 

+ هل يؤثر سلوك البوليساريو في العلاقات الأخوية بين الشعبين الجزائري والمغربي؟

اسمح لي، الذباب الإلكتروني الجزائري يشن حربا نفسية وتشهيرية على المغرب، في محاولة منه لتأليب الرأي العام الدولي ضد المملكة. وقد لاحظنا منسوب مرتفع جدا من الكراهية تعكسه تدوينات "الذباب الجزائري" يصل إلى حد مطالبة الجيش الجزائري بالتدخل لمؤازرة الانفصاليين. عن أي أخوة يتحدث البعض؟ العقلاء من الجيران عملة ناذرة..

على المغرب أن يرفض كل محاولة لفرض سياسة الأمر الواقع بتوطين الانفصاليين في هذه المنطقة وتمكينهم من موطأ قدم فيها يصعب اقتلاعهم منها. المنطقة العازلة هي مستقبل الصراع مع الانفصاليين لذلك يجب أن يأخذ المغرب بزمام المبادرة لمنع أي تطورات على الأرض تهدد مصالحه وهذا حق يكفله القانون الدولي وتؤكده المواثيق الدولية.