الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

الدكتور الطيب حمضي: عن اللقاح ضد كوفيد 19

الدكتور الطيب حمضي: عن اللقاح ضد كوفيد 19 الدكتور الطيب حمضي
اللقاح الذي سيبدأ به المغرب حملته التطعيمية ضد كوفيد 19 هو اللقاح الذي تطوره شركة سينوفارم الصينية الذي شارك المغرب في المرحلة الثالثة من أبحاثه السريرية.
هذه المرحلة المتقدمة عالميا في الحصول على اللقاح مبكرا وبكميات محترمة وجيدة بفضل التدخل الملكي المباشر.
هذا التدخل والتتبع اليومي والمبكر والاستباقي هو الذي مكن من موقعة المغرب في مربع الدول التي ستتلقح سكانها بشكل مبكر وواسع.
الصين لها لقاحات أخرى في مراحل متقدمة، سيشرع في تلقيح 5 مليون مغربي ابتداء من دجنبر المقبل ب 10 ملايين جرعة من اللقاح الصيني.
المهنيين الصحيين والأمن والسلطات والمهن التي في الصفوف الأولى ورجال التعليم والفئات الهشة في مرحلة أولى
80% من المغاربة أزيد من 18 سنة مستهدفون بالتلقيح بعد دلك.
لازالت الأسابيع المقبلة ستكون قاسية علينا وبائيا وبالوفيات للأسف. حتى وان شرعنا في التلقيح في دجنبر، ووصلت دفعات أخرى من اللقاح نفسه أو لقاحات أخرى الأمر يتطلب عدة شهور للحصول لتلقيح عدد كبير من الناس حتى نتمكن من تطعيم نسبة مئوية من المغاربة تضمن ما يسمى بمناعة القطيع أو المناعة الجماعية أي المناعة الجماعية التي تحمي الناس التي تم تلقيحها أو حتى الدين لم يتم تلقيحهم لسبب ما، لذلك علينا مواصلة احترام الإجراءات الحاجزية لعدة أشهر أخرى احتراما تاما، على الأقل حتى منتصف يونيو المقبل، وهذه نقطة مهمة جدا اللقاح
هذا اللقاح استعمل بشكل واسع في الصين والإمارات والأرجنتين كتلقيح وليس فقط كدراسات سريرية.
الأهداف الأساسية ستكون هي: حماية المواطنين ضد مرض كوفيد 19 وخصوصا التقليل من الحالات الخطرة والوفيات، السماح بحياة اجتماعية ودورة اقتصادية حية، والقضاء على الوباء أو على الأقل محاصرته .
لم يتم تسجيل أي مضاعفات مهمة بسبب حقن اللقاح خلال الدراسات السريرية التي أجريت على هذا اللقاح سواء تلك التي أجريت في المغرب أو في الدول الأخرى المشاركة في هده الدراسات، ما عدا بعض حالات ارتفاع الحرارة البسيطة أو آلام على مستوى مكان الحقنة . وهي أمور متوقعة ومقبولة.
المغرب عقد اتفاقا لشراء لقاحات من أسترا زينيكا ويتفاوض مع مختبرات أخرى مثل فايزر وجونسون.