الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

البيضاء..أكثر من 200 محام متمرن رهائن بيد "كورونا"

البيضاء..أكثر من 200 محام متمرن رهائن بيد "كورونا" من حفل أداء القسم (ارشيف)
منذ أسابيع عدة و 240 محاميا متمرنا يمنون النفس من أجل التخلص من حمل ثقيل على عاتقهم بالدار البيضاء، والسبب هو تأخر أداء القسم، وذلك طبقا للمادة 12، التي تنص على أنه لا يقيد المترشح المقبول في لائحة التمرين، ولا يشرع في ممارسته، إلا بعد أن يؤدي القسم..
وجرت العادة أن يؤدى هذا القسم أمام محكمة الاستئناف في جلسة خاصة، يرأسها الرئيس الأول ويحضرها الوكيل العام وكذا نقيب الهيئة الذي يتولى تقديم المترشحين المقبولين.
تأخر أداء القسم تفرضه التدابير الاحترازية في مدينة تسجل فيها يوميا بين 3 آلاف و4 آلاف حالة من الإصابة بفيروس كورونا، فيروس أصاب جزء من المحامين وعموم المشتغلين في قطاع العدالة.
وحسب مصادر "أنفاس بريس"، فإنه لايوجد في النص القانوني ما يمنع من أداء القسم بشكل فردي، بل هذا هو الشكل القانوني الصحيح، وإنما جرت العادة أن يكون ذلك في حفل كبير قصد وضع هذه الفئة من المحامين في سياقه، من حيث التعرف على زملاء وزميلات لهم في المهنة، وكذا اختصارا للزمن والجهد، وهناك بعض الهيئات التي تشتغل بمنطق أداء القسم بشكل فردي، ليلتحق بالمكتب المعين له.
هيئة الدار البيضاء لم تقرر بعد تاريخا معينا لأداء هذا القسم سواء بشكل فردي أو جماعي، لكنها في جميع الأحوال لن يتجاوز ذلك شهر دجنبر من العام الجاري، إذ تنص المادة 12 على أن يتم التقييد بلائحة التمرين التي يضبطها مجلس الهيئة. ويقوم المجلس بنشر هذه اللائحة سنويا مع الجدول.