الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

في زمن كورونا.. الأزبال تحاصر نساء ورجال التعليم بمؤسسة رياض لعروس بتامنصورت

في زمن كورونا.. الأزبال تحاصر نساء ورجال التعليم بمؤسسة رياض لعروس بتامنصورت 3 صور توضح الحالة الوسخة للمؤسسة التعليمية

بعد أن حاصرتهم الأزبال والنفايات داخل المؤسسة التعليمية، في زمن كورونا وما يتطلبه الوضع الوبائي من تطبيق للبروتوكول الصحي، وجه نساء ورجال التعليم عريضة موقعة من طرف العاملين بالثانوية الإعدادية رياض العروس بالشطر الثامن بتامنصورت جماعة حربيل، عريضة إلى الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة بمراكش.

 

وأفاد بلاغ فرع الجمعية، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، أن نساء ورجال التعليم يشتكون من الوضعية المزرية التي وصلت إليها المؤسسة والمتمثلة في "تراكم الأزبال داخل الأقسام وداخل المؤسسة التربوية التي تضم 1140 تلميذ وتلميذة ووضعية المرافق الصحية لغياب خدمة النظافة والأمن الخاص".

 

وحسب العريضة، فالسبب يرجع أساسا إلى انتهاء عقدة الشركة الموكول لها تدبير هذه الخدمة، مما بات يهدد سلامة الأطر التربوية والتلاميذ على حد سواء في خرق واضح لنظافة المحيط التربوي، وكذلك البروتوكول الصحي المفروض اتباعه من طرف إدارة المؤسسة لحماية التلاميذ والأطر التربوية خصوصا في ظل الوضعية الوبائية التي تستدعي الحيطة والحذر.

 

وساءل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان "المسؤولين عن قطاع التربية والتكوين بمراكش وتامنصورت عن السبب الحقيقي في عدم تدخلهم لحل هذا المشكل"؛ مطالبا بـ "التدخل الفوري من أجل نظافة الفضاء التربوي وإنفاذ البروتوكول الصحي، حفاظا على سلامة الأطر التربوية وتلاميذ وتلميذات المؤسسة".