الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

الجبهة الاجتماعية المحلية تطالب بإنقاذ مراكش اقتصاديا من الإنهيار

الجبهة الاجتماعية المحلية تطالب بإنقاذ مراكش اقتصاديا من الإنهيار منظر عام من مراكش
أعلنت الجبهة المحلية بمراكش عن تنظيم وقفة احتجاجية بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على الفقر، وذلك مساء يوم  السبت 17اكتوبر 2020 أمام حديقة الحارثي بحي جليز.
فتحت شعار: "النضال الشعبي الوحدوي سبيلنا للقضاء على الفقر "، تخلد الجبهة  الاجتماعية  بمراكش 
 اليوم الدولي، بعجز الدولة بكل مؤسساتها ومنتخبيها بمختلف درجاتهم من هذا الإنهيار التام لاقتصاديات وخدمات مدينة مراكش..
وتشير الجبهة في بيان مؤرخ بتاريخ 15 أكتوبر 2020، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة الى أن  السياحة وكل ما يرتبط بها من مهن وحرف وخدمات والتي تعد النشاط الاقتصادي الرئيسي للمدينة تهاوت، ما تسبب في ركود اقتصادي وتجاري للمدينة ووسع من دائرة المعطلين والمهشين والفقراء، وما حجم الاحتجاجات التي تعرفها المدينة  لفئات عريضة من السكان النشيطين الا دليل على الركود و الإنهيار الشامل لمقدرات المدينة في غياب تام لأي رؤى استشرافية بديلة أو مبادرات من طرف الدولة لتجاوز الأزمة.
كما نبهت الجبهة في بيانها إلى تسريح للعمال واغلاقات للمؤسسات ، وارتباك واضح في  الاجراءات التي اتخذتها الدولة لحماية القطاع السياحي، خاصة أمام إقصاء فئات عريضة من شغيلة القطاع أو المرتبطة به من الدعم. 
أما على المستوى الصحي،  فأشارت الجبهة  ان مراكش وبتوفرها على مركز استشفائي جامعي، فإنها من اول المناطق التي عرفت انهيار المنظومة الصحية وما فضائح مستشفى المامونية وابن طفيل... واحتجاجات أطرها الصحة، إلا دليل على على سوء التسيير والتدبير والتخبط العشوائي للمسؤولين.
وجاء في بيان الجبهة مطالبتها بانقاذ مدينة مراكش اقتصاديا بتنويع مصادر الأنشطة المنتجة والمذرة للدخل وخلق  المزيد من فرص الشغل وعدم الاقتصار على قطاع السياحة الذي أظهر هشاشته عدة مرات وعند بداية بوادر كل ازمة.