الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

نظمتها الفيدرالية: من أزمة كورونا إلى أزمة التراجعات عن المكتسبات بقطاع التعليم

نظمتها الفيدرالية: من أزمة كورونا إلى أزمة التراجعات عن المكتسبات بقطاع التعليم من اليمين إلى اليسار:سعيد المسكيني،وراضية بركات،مصطفى الصائن،وحسن الشكدالي، وإدريس سالك

 الأستاذ إدريس سالك..

بمناسبة اليوم العالمي للمدرس، نظم المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بإقليم خريبكة ندوة إقليمية رقمية عن بعد وذلك يوم الاثنين 5 أكتوبر2020 في موضوع :

" الدخول المدرسي الحالي في زمن كورونا المستجد".

سهر على تسيير هذه الندوة باحترافية كبيرة الأخ سعيد المسكيني النائب الأول للكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش. وبعد شرحه لخلفيات تنظيم هذه الندوة وأهدافها طرح على المشاركين مجموعة من الأسئلة.. منها:

1- حسن الشكدالي

التقويم التربوي ودوره في إنجاح العملية التعليمية وقياس التحصيل الدراسي..هل يمكن استاذ حسن، ممارسة هذه الوظيفة الجوهرية في هكذا ظروف( كورونا) وفي ظل تعليم يتراوح بين تعليم عن بعد وتعليم حضوري..؟

أنتم أطر المراقبة والتفتيش تنتظمون داخل إطار جمعوي مهم، كيف تتواصلون مع المصالح المركزية الوصية على القطاع؟ وهل هناك تجاوب من طرف الوزارة مع مطالب هيأة التفتيش والمراقبة...؟

2- استاذ مصطفى الصائن

تشكل جمعيات امهات واولياء التلاميذ مؤسسة وسيطة بين الاسرة والمدرسة وهما دون مؤسستين محوريتين في العملية التربوية، كيف تقيمون طبيعة هذه العلاقة..هل هي علاقة تكامل وتعاون ام علاقة تضاد وصراع..؟

جائحة كورونا، رغم آثارها وقسوتها، لم يبادر اطاركم على المستوي المحلي حيث ظل في موقع المتفرج بالرغم من أن مكتبكم الوطني وانتم استاذ الصائن عضو فيه، كان له حضور اعلامي وترافعي مهم دفاعا على التلميذ وعلى الاسرة المغربية..كيف تفسرون هذا التناقض بين الحضور الوطني القوي والغياب المحلي الواضح..؟

3- ذة راضية بركات

بحكم احتكاكم المباشر مع التلميذ..ماذا تغير في تلميذ ما بعد كورونا، خاصة على المستوى النفسي بحكم الاثار المحتملة لجائحة كوفيد19..؟

يقال دائما من رحم المعاناة يولد الابداع، هل بإمكان جائحة كورونا أن تشكل منطلقا لبناء تصور وافق تربوي جديد يجيب على تحديات الجوائج وانتظارات المغاربة..؟

4- استاذ ادريس سالك

1/أمام استاذ سالك خبرتم تفاصيل الشأن التربوي ببلادنا وكل محطاتها أو لنقل محاولاته الإصلاحية..

هل يمكننا اليوم مناقشة الوضع التربوي دون ربط ذلك بالسياق السياسي خاصة أن العشرية الأخيرة والتي شارفت على الاكتمال يتحمل فيها معسكر محافظ مسؤولية تدبير الشأن العام مع ما سجلناه من تراجع واجهاز على مكتسبات المنظومة التربوية نسرد على سبيل المثال لا الحصر..

ولقد تدخل المشاركون في عروض قيمة وإجابة على أسئلة المسير. وجاءت كالتالي:.

1- حسن الشكدالي باحث في الشأن التربوي:

وفي تدخل الأستاذ حسن الشكدالي الباحث في الشأن التربوي، بحيث أكد بأن الدخول المدرسي الاستثنائي لهذه السنة يتم تطويقه وتسييجه بجملة من المذكرات والنصوص القانونية التي تهدف إلى ضمان التعامل السليم مع مختلف محطاته، وهنا نسجل:

- تأخر صدور القرار الوزيري المنظم للسنة الدراسية حتى شهر غشت (كان يصدر عادة بداية شهر ماي) لكنه لم يتناول خصوصيات هذا الموسم..

- نظمت الوزارة الدخول المدرسي بمذكرة وزارية مستقلة (المذكرة39/20) عن مقرر تنظيم السنة الدراسية،

- أصدرت الوزارة المذكرة 20/46 في شأن مسطرة تدبير حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19 بالوسط المدرسي..

- المذكرات الوزارية تتميز بالجودة من حيث الصياغة والشمولية.

إلا أن المشكل يكمن في مدى توافق هذه المذكرات مع واقع البنيات المادية للعديد من المؤسسات التعليمية وخاصة منها المتواجدة بالمناطق النائية حيث قد تفتقر للربط بالماء مما يجعل الالتزام بالبرتوكول الصحي أمرا مستحيلا ناهيك عن استمرار تواجد بعض القاعات الضيقة والتي لا تتيح التباعد الجسدي المتري بين المتعلمين العشرين (خصوصا لدى بعض المؤسسات الخصوصية). زد على ذلك عدم الأخذ بعين الاعتبار التكلفة المادية لأدوات التعقيم التي استطاع السادة المديرون (والذين تحملوا الجزء الأكبر من تدبير هذه المحطة) توفيرها لكن الأمر لن يستمر طويلا أمام تبرم الشركاء بسبب قلة ذات اليد..

2- الأستاذ مصطفى الصائن عضو المكتب الوطني والكاتب الإقليمي للفيدرالية الوطنيةالمغربية لجمعيات أباء وأولياء التلاميذ بإقليم خريبكة:

أكد اسمحوا لي في مستهل هذه المداخلة ان اهنئ نساء ورجال التعليم بيومهم العالمي و ان اجدد اعتراف وامتنان اسر التلاميذ جمعيات وامهات واولياء التلاميذ وتنظيماتها المحلية والاقليمية والجهوية والوطنية على التضحيات الجسام التي يقومون بها في سبيل تربية وتكوين ابناءنا وبناتنا و على حسهم النضالي من اجل حماية المدرسة العمومية من حماية حق الملايين من اطفال وشباب المغرب في تعليم جيد وميسر الولوج وفي بناء المجتمع الديمقراطي الحداثي الضامن للتماسك الاجتماعي و التقدم الاقتصادي مجتمع العدالة والكرامة والحرية .

كما اشكر النقاية الوطنية للتعليم (ف د ش) على تنظيم هذه الندوة عن بعد الخاصة بالدخول المدرسي في ظل جائحة كوفيد19

بالنسبة لسؤالكم الاول حول ادوار جمعيات وامهات واولياء التلاميذ . اسمحي ان اسجل بداية ان الحيز الزمني لا يتسع تفصيل هذه الادوار افقيا وعموديا .لانها متشعبة تشعب الحياة المدرسية و مشاكل المدرسة المغربية و المنظومة التربوية والتكوينية . كذلك متشعبة بسبب تنوع انتظارات اسر التلاميذ من جهة وانتظارات السلطات الحكومية المسؤولة عن قطاع التربية والتعليم والشراكة المؤسساتية التي خصتها بها من خلال عضويتها في المجالس التقنية للمؤسسة التعليمية و جمعياتها و كذلك من خلال عضويتها في المجالس الادارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمجلس الاعلى و الجامعة الملكية للرياضة المدرسية كل هذا يبرز جسامة المهام و تنوع الادوار التي تختص بها هذه الجمعيات .

ولمقاربة هذه الادوار يمكنك تقسيمها عموديا الى المستويات التالية المجلي ، الاقليمي ،الجهوي و الوطني

فاذا كانت الادوار المحلية و التي اسميها ادوار القرب وهي التي ترتبط بمؤسسة تعليمية معينة تقوم على المساهمة المعنوية والمادية في دعم مشروع المؤسسة ومختلف برامجها التربوية والمساهمة في تقييم النتائج الدورية للتلاميذ و بلورت مقترحات عملية لتحسين مؤشرات التمدرس و الارتقاء بمردودية المؤسسة في فضلا عن الدفاع عن حقوق التلاميذ في الاعلام والمساعدة على التوجيهو اعادة الادماج وحركيتهم والمساهمة في تخفيف اعباء التمدرس على الفئات الهشة و تشجيع التميز فان الادوار لوطنية تتجلى اساسا في المساهمة في تقويم السياسات العمومية و الترافع حول القضايا الكبرى لمنظومة التربية والتكوين ا.

3- الأستاذة راضية بركات عضو المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بإقليم خريبكة،

بحيث أكدت بأنه منذ الاثنين 7شتنبركان ملايين الطلاب في جميع أنحاء المغرب في وضعية "العودة إلى المدرسة "بشكل استثناىي،اختار أكثر من 80 في المىة من الاباء دروسا وجها لوجه على الرغم من الأرقام المخيفة من وباء كوفيد 19 .تم الإعلان عن هذه النسبة من قبل المتحدث باسم الحكومة "سعيد امزازي"خلال عرض حول العود إلى المدرسة"2020/2021 أمام اعضاء مجلس الإدارة،وسرعانمااتخذ القرار بإعطاء الآباء والأمهات اختيار الصيغة التعليمية التي يرونها مناسبة للأبناىهم .

هذا الاختيارجاء بعد استياء الآباء ،والذي له مايبرره ،على اعتبار أن المنظومة التعليمية غير مؤهلة لاعتماد التعلم الرقمي نوالوزارةلاتملك في الأصل العدة اللازمة له سواء داخل المؤسسات أو تكوين الأطر المناسبة .

ماحدث هو عدم تفاعل الأبناء مع هذا النموذج الجديد بالصورة المتوخاة إضافة إلى أن عددا لايستهان به من الأساتذة لا تجربة لهم في هذا النوع من التعليم او التواصل الجديد مع تلاميذتهم نأو هم غير مؤهلين له على الأقل في الوقت الحاضر ،إلى جانب كونه مجردا من الوازع الوجداني المباشربين الأستاذ ومتعلميه .

مجموعة من أولياء الأمور يعوزها امتلاك أدوات التحصيل نمن هواتف ذكية أوحواسب بل و تكلفة التعبىة.

تواجد بعض الأسر في أماكن يتعذر فيها الحصول على صبيب الأنترنيت،ومنها من لا درايةلها بهذا المجال .

ثم إن بعض الآباء لم يسجلوا أدنى حضور في الدروس الرقمية إلى جانب ابناىهم .

يبدو أن الفصل هو الفضاء الأنسب للمعرفة والتلقي ،وكل بديل عنه تصاحبه إشكالية تحد من إمكانيات التدريس والتحصيل .

وهنا نطرح سؤالا مهما ،هل المجتمع المغربي مجتمع في كليته مجتمع للمعرفة والتكنولوجيا والتواصل الرقمي؟

4- الأستاذ إدريس سالك الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بإقليم خريبكة:

وإذا كنت أبا أو وليا لتلميذ متمدرس، لا تنسى أن تعلم ابنك احترام المدرس ولا يمكن التكلم بسوء على المدرس أمام أبنائك رغم اختلافك معه وابحث على طريقة تجعل المدرس أمام ابنك قدوة ومحترما وعليك أيضا كأب أن تبرر لابنك النقطة الضعيفة التي حصل عليها أو العقوبة التي أعطاها له المدرس. وإذا أخطأ المدرس عليك أخد موعد ومناقشة الموضوع معه في غياب التلميذ..

وبهذه المناسبة عرف قطاع التعليم في ظل هذه الجائحة تراجعات كبيرة، مست بالأساس مكتسبات الشغيلة التعليمية منها:

- إصدار مرسوم رئيس الحكومة بتأجيل الترقيات وإلغاء التوظيفات في مس حقيقي بحقوق الشغيلة التعليمية.. رغم مساهمتهم في صندوق كوفيد بثلاثة أيام من أجورهم..

- اقتطاعات متتالية من أجور الشغيلة التعليمية بسبب الإضرابات في القطاع,,

- عدم استكمال التسوية المالية لضحايا النظامين والذين استفادوا من الترقية الداخلية رغم تقاعد البعض..

- عدم إصدار مرسوم متصرف تربوي والخاص بهيئة الإدارة التربوية وهو موقف غير مفهوم

- عدم إصدار القانون الأساسي للعاملين بالقطاع رغم مناقشته لسنوات عديدة..

- عدم إدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التقاعد في سلك الوظيفة العمومية رغم اقتناع الجميع بخطأ الوزارة في الموضوع..

- عدم تسوية ملفات المساعدين التقنيين والإداريين والملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والإدارة والمتصرفين والمحررين والمبرزين والممونين والدكاترة وأصحاب الماستر والمهندسين والذين يدرسون في سلك غير سلكهم والمستشارين في التوجيه والتخطيط والتقنيين والمفتشين...