الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

قضية "إجبار النساء على قبول تطليقهن من الأئمة" تجر السفير الإيراني للمثول أمام خارجية الدانمارك

قضية "إجبار النساء على قبول تطليقهن من الأئمة" تجر السفير الإيراني للمثول أمام خارجية الدانمارك السفير الايراني مرتضى مراديان (يمينا) ووزير الخارجية الدانماركي جيبي كوفود

على إثر تفشي شائعات تفيد بتورط السفارة الإيرانية بالدانمارك في إجبار النساء على ابرام عقود طلاق من طرف بعض الأئمة، استدعى وزير الخارجية الدانماركي جيبي كوفود سفير إيران لحضور اجتماع لتقديم تفسير للموضوع. وقال جيبي كوفود، في بلاغ صحفي، إنه لن يقبل بأي حال من الأحوال ما إذا كانت إحدى السفارات متورطة في قضايا تتعارض مع القانون الدنماركي وتتعارض مع القيم الديمقراطية الأساسية في الدنمارك .

 

ويأتي قرار الوزير الدانماركي باستدعاء السفير الإيراني على إثر ما نشرته بعض وسائل الإعلام الدانماركية بكون النساء المسلمات مجبرات على قبول عقود الطلاق التي أبرمها الأئمة في الدانمارك، ونقلتTV 2 Fyn  مقالًا مفاده أن السفارة الإيرانية متورطة أيضًا في قضية محددة أرادت فيها امرأة تدعى رويا مور الطلاق من زوجها عام 2014.

 

وفي هذا الصدد، فقد اتصلت بها السفارة الإيرانية، وفقًا لتصريحها الخاص، والتي ذكرت أنه سيتعين عليها قبول اتفاق الطلاق الذي أبرمه مسجد الإمام علي في كوبنهاغن .

 

للإشارة فرويا مور مستشارة عرقية ومقيمة في أودنسي؛ وهي عضو سابق في مجلس المدينة، لكنها لم تنتخب في الانتخابات الأخيرة عام 2017.