الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

جمعويون يحذرون من تأثير كورونا على ذوي الإعاقات الذهنية

جمعويون يحذرون من تأثير كورونا على ذوي الإعاقات الذهنية صورة من الأرشيف

سجل الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية بالمغرب مجموعة من الملاحظات الواجب تبليغها للجهات المعنية بموضوع الإعاقة الذهنية، ومنها الأخذ بالاعتبار الآثار النفسية السلبية التي يعيشها الشخص في وضعية إعاقة ذهنية من جراء المكوث الطويل في المنزل خلال فترة الحجر الصحي.

 

وسجل البلاغ الذي توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، معاناة أسر الأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية من التداعيات المختلفة من جراء فترة الحجر الصحي.

 

ونبه البلاغ للوفاة الوشيكة للجمعيات المسيرة للمراكز التي تناضل من أجل السلامة الصحية والنفسية للشخص في وضعية إعاقة ذهنية من جهة ومن جهة أخرى، التكفل بكل الأطر التربوية الطبية والشبه الطبية التي تقدم الخدمات الأساسية من تأهيلية، علاجية، تكوينية وتربوية لهذه الفئة ناهيك عن التكفل بتغطية مصاريف تسيير المراكز كاملة.

 

واقترح الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية بالمغرب مجموعة من المقترحات من بينها:

- تيسير استئناف عمل المراكز الخاصة برعاية الأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية، وتوفير الملصقات الخاصة، مواد النظافة بالقدر الكافي والأجهزة المكيفة والملائمة لوضعية الأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية بالتوجيه والإرشاد.

- تقديم دعم مادي لكافة الجمعيات حتى تتمكن من تعويض العجز المادي الذي عانت منه طوال فترة الحجر الصحي التي امتدت من شهر مارس 2020 إلى يومنا هذا.

- تسخير خبرة الموارد البشرية لمراكز التوجيه والإرشاد التابعة للمنسقيات الجهوية للتعاون الوطني والمتواجدة في أغلب جهات المملكة، لتنظيم دورات تكوينية وتحسيسية لفائدة الأطر العاملة بالمراكز من جهة والأسر من جهة أخرى.