الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

الوزير الفردوس يستقبل المركز الوطني للإعلام و حقوق الإنسان

الوزير الفردوس يستقبل المركز الوطني للإعلام و حقوق الإنسان بعض أعضاء المركز الوطني للإعلام و حقوق الإنسان
 
استقبل عثمان فردوس وزير الثقافة والشباب والرياضة والوصي على قطاع الاتصالاليوم الأربعاء 26 غشت 2020 المكتب التنفيذي للمركز الوطني للإعلام و حقوق الإنسان.
واستعرض الدكتور ابراهيم الشعبي رئيس المركز خلال هذا اللقاء الذي حضره الكاتب العام لقطاع الاتصال مصطفى التويمي أهم الأنشطة الإعلامية و الحقوقية  التي نظمها المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان منذ تأسيسه في شهر دجنبر 2019.
وتهم هذه الأنشطة يوما دراسيا حول حرية الصحافة والحق في الإخبار ودرسا افتتاحيا مع الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار  بالإضافة إلى ندوة حول القضاء والصحافة بشراكة مع اتحاد المحامين الشباب بأكادير.
وقام المركز أيضا  بتأطير ندوة دولية حول الترتيب العالمي للمغرب في حرية الصحافة بتعاون مع مكتب شمال إفريقيا لمنظمة مراسلون بلا حدود ومائدة مستديرة دولية حول المغاربة العالقين بالخارج بشراكة مع مؤسسات وطنية ودولية.
وبخصوص التكوينات التي ينظم المركز  لفائدة الصحافيين في مجالي الإعلام وحقوق الإنسان،اقتصر ابراهيم الشعبي الخبير الإعلامي والأستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال على التذكير بتنظيم تكوين بالرباط و القنيطرة حول " صحافة الموبايل " لفائدة الصحافيين الشباب بجهة الرباط بالإضافة الى ورشات تدريبية حول الإعلام العمومي السمعي البصري ومقاربة النوع بشراكة مع المنظمة الدولية MZC ( نساء في مناطق النزاع ) بطنجة والشاون، وأيضا حصص تدريبية حول التغطية الإعلامية والهجرة واللجوء يوجدة بشراكة مع OIM ( المنظمة الدولية للهجرة )
وورشات حول آداب وأخلاقيات مهنة الصحافة بالرباط و تطوان.
في ختام  هذا اللقاء بين المركز الوزارة، تحدث ممثلو المكتب التنفيذي للمركز الوطني للإعلام وحقوق الانسان، عن بعض  الشراكات الوطنية والدولية التي تدعم أنشطة  و تكوينات المركز.
 في ذات السياق،  ذكر أعضاء المكتب التنفيذي بالشراكة الإستراتيجية التي وعد بها الوزير السابق محمد الأعرج، ملتمسبن من الوزير الحالي  عثمان الفردوس دعم هذه الشراكة التي ستساهم، لا محالة، في دعم ثقافة حقوق الإنسان لدى الصحافيين المغاربة وتدريبهم على التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال، وخاصة صحافة الموبايل.
ويتميز المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان بأنه يجمع بين ما هو إعلامي  وما هو حقوقي، يدافع  عن حرية الرأي   والتعبير والصحافة، كما يساهم في الدفاع عن حقوق الأفراد والجماعات.