الخميس 18 إبريل 2024
كتاب الرأي

الكوا: من المستفيد من الصراع القبلي بين أيت يوسى وأيت حماد؟

الكوا: من المستفيد من الصراع القبلي بين أيت يوسى وأيت حماد؟ إسماعيل الكوا
ما أحمد الله عليه، أني لا أدخل في صراعات قبلية ولا تهمني أمور صراع الأراضي المفتعل، أنا أيتوسي القبيلة. بيد أني لا أرى أن الصراع الجاري بين أيتوسى وأيت حماد يهمني في شيء. 
صراع الأراضي يكون على أرض استراتيجية في مكان له مستقبل اقتصادي زاهر، وليس في أراض قاحلة يحاصرها التصحرمن كل جانب، وتجوبها الحشرات بجميع أشكالها ولا مستقبل اقتصادي ولا بيئي لها. صراعات وهمية يقودها حفنة من الجهلة باسم القبيلة والقبلية التي تجاوزها التاريخ، في عصر تتصارع فيه الأقوام على التطور العلمي والاستثمارات التكنولوجية والرقمية والطاقية من أجل بناء غد أفضل لابنائها ونفع الامة بعلم ينتفع به، وليس ركوب سيارات رباعية الدفع متهالكة وحمل العصي والخناجر واختطاف اشخاص بشكل بلطجي، لأجل صراع دام مئات السنين دون ان تعرف هذه الارض طريقا للفلاح.
إني لأشفق على الذين يغذون هاته النعرات من القبائل المختلفة والذين تأخذهم حمية قبلية جاهلية لأجل نزاع وهمي أبدي لا ينتهي ولا منافع فيه. 
نفعك وتشريفك لقبيلتك أوعشيرتك يكون بالتدرج في المراتب العلمية، بحيث يقال فلان ابن فلان من قبيلة فلان حصل على الشهادة الفلانية بتفوق أو ساهم في اكتشاف علمي أو رشح لمنصب كذا وكذا، فتحتفي بك المنابر الاعلامية وتطلب ودك في لقاءاتها، وتقدرك القبيلة وتعلي شأنك في مجالسها، ويحترم الوافدون الى خيمتك اصولك ونسبك.. فيما يقود مثل هاته النعرات الا الفاشلون دراسيا والبلطجية ومن ورائهم الانتهازيون الباحثون على مصالح تبدو لهم في الافق وهي سراب. 
فلا نامت عيون الجبناء الجهلة من مفتعلي النعرات الواهية.