الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

مراكش..أساتذة ومهنيون يستطلعون مغرب ما بعد الحجر الصحي

مراكش..أساتذة ومهنيون يستطلعون مغرب ما بعد الحجر الصحي الدكتور محمد الغالي أستاذ القانون الدستوري وعلم السياسة
نظم طلبة ماستر السياسات الحضرية والهندسة المجالية، ندوة علمية عن بعد تحت عنوان : "مغرب ما بعد الحجر الصحي : قراءات متعددة الروافد"؛ شارك فيها كل من الأستاذة رجاء قيباش الإعلامية والباحثة في علم الاجتماع، والدكتور هشام برجاوي أستاذ القانون الإداري بجامعة القاضي عياض والدكتور خالد الطيبي أستاذ علم الاجتماع بنفس الجامعة.

وقد قارب المشاركون موضوع الندوة التي أشرف على تسيير أشغالها الدكتور محمد الغالي أستاذ القانون الدستوري وعلم السياسة ورئيس شعبة القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش، من مداخل مختلفة ترتبط بالصحة النفسية والثقافة الرقمية والتدبير الإداري للأزمات والظروف الاستثنائية. 
وأوصى المشاركون باستثمار الرأسمال النفسي لبناء علاقة توازن بين الفرد ومنظومة الالتزام الجماعي وتسريع التحول الرقمي من خلال رقمنة الخدمات الإدارية، خصوصا برامج الدعم العمومي. كما أوصت الندوة بضرورة الحد من  تضخم الإدارات وتشظيها وتشابك اختصاصاتها وهدر مواردها بفعل تقلبات التوافقات السياسية، ودعت، أيضا، إلى تحفيز الموظف العمومي وتفعيل الفصل 54 من الدستور المتعلق بالمجلس الأعلى للأمن باعتباره المؤسسة الدستورية التي أسند إليها الدستور، صراحة، تدبير حالات الأزمات.