الثلاثاء 23 إبريل 2024
اقتصاد

بعد استياء التجار.. جماعة مكناس تقرر تزويد سوق الجملة بمواد النظافة والتعقيم للمرة الثانية

بعد استياء التجار.. جماعة مكناس تقرر تزويد سوق الجملة بمواد النظافة والتعقيم للمرة الثانية مشهد من سوق الجملة

أكد منعم التوارزي المرنيسي، الكاتب العام لجمعية تجار الخضر والفواكه بالجملة، وعضو الاتحاد الوطني لأسواق الجملة بالمغرب، أن سوق الجملة للخضر والفواكه بمكناس عاش حالة كساد يوم الخميس 19 مارس 2020؛ مضيفا بأن السوق عرف وفرة في الخضر والفواكه بعد اللهفة التي عرفها السوق في الأيام الماضية.

 

وفي ما يتعلق بأثمنة الخضر والفواكه أشار التوارزي أن سعر الطماطم تراوح ما بين 100 إلى 200 درهم للصندوق، في حين تراجع سعر البطاطس بـ 0.75 سنتيم مقارنة مع يوم الأربعاء 18 مارس 2020، حيث لم يتعد ثمنها بالجملة 3.25 دراهم، بالمقابل استقر ثمن البصل نتيجة الجفاف، وغياب البصل الشتوي.

 

أما أسعار الفواكه فعرفت هي الأخرى تراجعا في السوق، حيث تراوح سعر التفاح ما بين 4 و7 دراهم، والموز ما بين 6 و7 دراهم، الفاراولة 4 دراهم، الأفوكا تراجع ثمنها إلى 10 دراهم بعد أن كان 20 درهم.

 

وأشار التوارزي إلى غياب أية مراقبة للأسعار بالسوق موجها أصابع الاتهام للمصالح الاقتصادية بعمالة مكناس.

 

وفي ما يتعلق بالنظافة بالسوق قال إن التجار عقدوا اجتماعا يوم الأربعاء 18 مارس 2020، حضره النائب الثاني لرئيس جماعة مكناس محمد ميلودي، وخليفة القائد بسوق الجملة، والجابي البلدي؛ مضيفا بأن التجار تلقوا وعود بتزويد السوق بالصابون ومحلول جافيل، ولم يتسلموا سوى ملصقات تحسيسية لمواجهة كورونا لتعليقها في المكاتب، أما بخصوص تعقيم السوق فلم يتم إلا مرة واحدة وذلك يوم الأحد الماضي بعد احتجاج التجار، كما أن السوق لم يعرف أية حملة للنظافة من طرف شركة " ميكومار".

 

من جهته أشار محمد ميلودي، النائب الثاني لرئيس جماعة مكناس في تصريح لجريدة "أنفاس بريس"، أن سوق الجملة للخضر والفواكه والمحطة الطرقية كانا من أولى المرافق التي خضعت للتعقيم؛ مضيفا بأن اجتماعا مطولا عقد مع التجار صباح الأربعاء 18 مارس 2020 بسوق الجملة للخضر والفواكه، بحضور ممثلي السلطات المحلية والوكلاء بالسوق، تم التطرق فيه لجميع حاجيات التجار، وتم على إثره إصدار بلاغ من طرف جماعة مكناس؛ مؤكدا أن شاحنة صهريج تضم 7 صنابير ستصل إلى سوق الجملة للخضر والفواكه، بالإضافة إلى مواد النظافة، كما يرتقب أن يخضع سوق الجملة للخضر والفواكه للتعقيم يوم الجمعة 20 مارس 2020.

 

وأشار الميلودي أن فريقا مكلفا قام بجولة على عدد من المرافق العمومية بمدينة مكناس من أجل إخضاعها للتعقيم (محكمة الاستئناف، المركب الإداري للأوقاف، المديرية الجهوية للفلاحة..)، مؤكدا أن هناك تنسيقا دائما مع تجار الخضر والفواكه بالجملة.