الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

دعوات لإطلاق سراح نزلاء السجون للتقليل من عدوى فيروس كورونا  

دعوات لإطلاق سراح نزلاء السجون للتقليل من عدوى فيروس كورونا   طالب المرصد رئاسة النيابة العامة بتأجيل إحضار المتهمين المعتقلين في طور المحاكمة إلى المحاكم
دعا المرصد المغربي للسجون السلطات القضائية، إلى اتخاذ إجراءات مستعجلة من أجل الإفراج عن السجينات والسجناء الذين ستنقضي مددهم خلال شهر مارس 2020،  وإطلاق سراح السجناء الأحداث الذين ينتظرون محاكمتهم، والسجناء المسنين ما فوق 65 سنة، وإعمال التدابير الخاصة بالإفراج المقيد بشروط.
جاء ذلك ضمن بلاغ المرصد طالب فيه بإطلاق سراح سجناء الرأي والتظاهر السلمي، وتقليص عدد السجناء الاحتياطيين للتخفيف من الاكتظاظ داخل السجون كإجراء وقائي واحترازي.
كما طالب المرصد رئاسة النيابة العامة بتأجيل إحضار المتهمين المعتقلين في طور المحاكمة إلى المحاكم وتنقيلهم من وإلى المؤسسات السجنية وتأخير محاكمتهم إلى أجل لاحق، كإجراء احترازي ووقائي من شأنه ضمان عدم انتقال العدوى وتفشيها داخل المؤسسات السجنية..
وعلى صعيد الإجراءات والتدابير الاحترازية التي التي وضعتها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لمواجهة انتشار الفيروس، بين المرصد أهميتها داعيا السجينات والسجناء  وعائلات إلى اللالتزام بها  لتسهيل المهام وضمان مواجهة فعالة للفيروس.
كما دعا المندوبية العامة لإدارة السجون، إلى توفير مواد التعقيم والمطهرات والنظافة  الموصى بها صحيا ووضعها رهن إشارة السجناء والسجينات،  مع تقليص عدد السجناء داخل الزنازن والعنابر وتطهير وتعقيم المباني.
ووجه المرصد المغربي للسجون دعوته لجميع المتدخلين في الشأن السجني ببلادنا إلى تكثيف الجهود وتقديم مختلف الخدمات المطلوبة لضمان سلامة السجناء وعدم تفشي الفيروس داخل المؤسسات السجنية.