الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

فتح قنصلية جزر القمر بالعيون يفقد الجزائر صوابها

فتح قنصلية جزر القمر بالعيون يفقد الجزائر صوابها بوريطة ووزير جزر القمر لدى افتتاح القنصلية
لم تمر 24 ساعة على قرار حكومة جزر القمر فتح قنصلية لها بالعيون، حتى أصيبت الجزائر بالجنون، وكأن العيون مدينة تابعة لقصر المرادية، فبلهجة فجة تفتقد للديبلوماسية وتراعي لعلاقات الجوار، وصفت الجارة الشرقية هذا القرار بأنه "إجراء شديد الخطورة وانتهاك للقانون الدولي"، حسب ما أشار إليه بيان لوزارة الشؤون الخارجية.
وزاد البيان أن “الجزائر تفاجأت لقرار حكومة جزر القمر المتمثل في فتح ممثلية قنصلية بمدينة العيون".
واستنادا إلى ذات المصدر فإن “هذا الإجراء شديد الخطورة يعد انتهاكا خارقا لمعايير القانون الدولي.. فضلا عن تشكيله مساسا بالقواعد والمبادئ التي يجب أن تطبع تسيير العلاقات الإفريقية”.
ولم تكتف الخارجية بمهاجمة المغرب والمساس بسيادته على ترابه، بل تهجمت أيضا على سلطات جزر القمر معتبرة قرارها "انتهاكا خطيرا لمبادئ التضامن الفاعل التي ينبغي أن يسير العلاقات بين الدول الإفريقية إذ يتعلق الأمر أساسا بالتمسك والدفاع في كل ظرف عن القواعد والمبادئ المتضمنة في العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي".
يذكر أن ناصر بوريطة وزير الخارجية افتتح رفقة محمد الأمين صيف وزير الخارجية في حكومة جزر القمر المتحدة، القنصلية العامة لدولة جزر القمر بمدينة العيون صباح الأربعاء 18 ديسمبر 2019.
وتعد هذه القنصلية الثانية التي تفتتح بمدينة العيون بعد افتتاح القنصلية الشرفية لجمهورية ساحل العاج شهر يونيو الماضي، والتي أوكلت إلى محمد ليمام ماء العينين، في غضون تدشين قنصليات أخرى بعاصمة الصحراء المغربية.
وكان ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية قد أعلن في نونبر 2019 عن قرب افتتاح قنصليات لدول إفريقية في العيون والداخلة، في إطار تقريب الخدمات لمواطني هذه البلدان تماشيا مع التوجه الإفريقي المغرب.