الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

عمر الشرقاوي: وزير المالية يشهر حق "الفيتو" في وجه تعديلات "السيديتي" والمتقاعدين

عمر الشرقاوي: وزير المالية يشهر حق "الفيتو" في وجه تعديلات "السيديتي" والمتقاعدين عمر الشرقاوي، ومحمد بنشعبون(يسارا)
اعتبر عمر الشرقاوي، المتخصص في الشؤون الدستورية في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن ما قام به وزير المالية المنتمي للأحرار بمجلس النواب، يوم الأربعاء 11 دجنبر 2019 يندرج ضمن "دوره في مسرحية رديئة الإخراج".
وأرجع نفس المتحدث سبب هذا الوصف إلى أن وزير المالية بحكومة سعد الدين العثماني قد قام "برفع فيتو الفصل 77"، حيث أطاح مع سبق الإصرار والترصد "بمعاشات المتقاعدين"، الذين كانوا ينتظرون تمرير تعديلات مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والتي كانت قد فرضتها في غرفة لمستشارين لإعفاء دخل المتقاعدين من الضريبة.
وأوضح الشرقاوي أن وزير المالية "رفع الحرج عن البرلمانيين"، مؤكدا في نفس الوقت أن "الإخراج المسرحي سيء ورديء قامت به الحكومة ورؤساء الفرق البرلمانية قبل التوجه لقاعة التصويت". وتساءل قائلا: " كيف جرى ذلك؟".
الشرقاوي،حسب متابعته لفصول المسرحية، أضاف قائلا: " صباح اليوم كان البرلمانيون في حرج.. قالوا لوزير المالية عتقنا.. لا نريد التصويت على إلغاء الضريبة على معاشات المتقاعدين.. ولكننا إذا أجبرنا على التصويت فلا يمكن أن نصوت ضده.. راه الرأي العام غادي ياكلنا وسيفعل فينا ما لم يفعله علي في خصومه".
واستطرد الشرقاوي موضحا بأن وزير المالية الذي كان مصحوبا بمصطفى الرميد سألهم عن الحل؟ فما كان من البرلمانيين إلا أن منحوه الحل السحري؛ حينما قالوا له "استعمل الفصل 77 من الدستور أو ما يسمى بـ " الفيتو المالي"، وهو فصل لا تتلوه مناقشة ولا تصويت وقفل علينا هذا الباب من أبواب جهنم"
وذلك ما كان حيث " انعقدت جلسة المالية التي ترأسها عبد الله بوانو؛ وأشهر فيها الوزير بنشعبون الفصل 77 فبطل اللجوء للتصويت والنتيجة سقطت تعديل إعفاء المتقاعدين من الضريبة التي تهم أكثر من مليون متقاعد واختبئ البرلمانيون وراء ظهر الحكومة التي قررت مواجهة المتقاعدين وكسب عدائهم".
وختم الشرقاوي تدوينته بالصلاة على الجنازة يرحمكم الله وهي "جنازة برلمان"