الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

مصائب وقوف شاحنات على يسار شارع بالحي الحسني بالبيضاء

مصائب وقوف شاحنات على يسار شارع بالحي الحسني بالبيضاء يتسبب ركن الشاحنات في حجب الرؤية ويستمر المكان مسرحا لحوادث سير خطيرة
لم يشفع تسبُّبُ وقوف شاحنات على يسار شارع فرعي (امتداد لشارع سبو) بحي الوفاق بمقاطعة الحي الحسني بالبيضاء، في حوادث سير خطيرة، ومراسلة المسؤولين للتدخل، عن طريق "شكايتين"، في منع سائقي شاحنات وسيارات من إيقافها بشكل يومي، على يسار شارع واد سبو الزنقة 33 بحي الوفاق 1 بعمالة مقاطعات الحي الحسني.
وكانت جمعيات من المجتمع المدني ومن بين أعضاءها سكان من المنطقة، قد بعثت بشكايتين في الموضوع للمسؤولين (تتوفر "أنفاس بريس" على نسخ منهما)، الأولى في 20 ماي 2019 والثانية في 5 أكتوبر 2019، وناشد الموقعون على الشكاية المسؤولين للتدخل قصد رفع الضرر، الذي تسببه عملية ركن السيارات والشاحنات في المكان المذكور، إذ جاء في الشكاية الأولى أن "وقوف هذه الشاحنات غير قانوني"، بحكم أنه يتم على يسار الشارع الفرعي الموازي لشارع (HH - 24).
وجاء في سطور الشكاية "هذا الوقوف غير القانوني يتسبب في حوادث سير خطيرة"، حيث وقعت مؤخرا حادثة سير خطيرة بعين المكان، تسببت في أضرار جسيمة لامرأة، إذ وحسب الشكاية، "تحجب الشاحنات والسيارات المركونة، الرؤية على السيارات والدراجات القادمة بالمحاذاة من مستشفى الحسني في اتجاه حي سعد الخير"، ويجد العابرون للشارع، بواسطة وسيلة نقل أو راجلين بسبب هذا الوضع، صعوبة في تقدير الخطر ورؤية وسائل النقل القادمة بمحاذاة مستشفى الحسني أو مسلك فرعي آخر لشارع سبو في الاتجاه المعاكس، خصوصا وأن وسائل النقل المختلفة تأتي بسرعة كبيرة في هذا المكان.
وجاء في الشكاية أن هذه الشاحنات وبعض السيارات ترابط بالمكان، ضدا على حق الساكنة ورواد مقهى وصيدلية في الراحة. "عوادم الشاحنات تخلف دخانا كثيفا، يلوث المكان ويزيد معاناة السكان من التلوث والضجيج" تضيف سطور الشكاية. كما يستغرب أعضاء من الجمعيات الموقعة على الشكايتين، عدم التزام سائقي هذه الشاحنات بركنها في مكان خاص بها (الموقف) بسوق دالاس، والاستمرار في ركنها بالمكان المذكور. وتشير الشكاية : "إن ضرر هذه الشاحنات لا يسلم منه أيضا تلاميذ المؤسسات التعليمية"، في إشارة إلى عملية مرورهم بالمكان، مع ضرورة تجاوز شارع كبير وشارعين فرعيين، تؤدي كلها إلى مسلك واحد، لإتمام الطريق في اتجاه حي "سعد الخير" مرورا بالقرب من (الرحبة). وجاء أيضا في الشكاية : "تحدث أحيانا ملاسنات ومشادات كلامية، فيتلفظ السائقون بألفاظ خادشة للحياء" ومن المعلوم أن هذه السلوكات تصيب أفراد الأسر القاطنة بالقرب من المكان، بالإحراج أمام أفراد العائلة.
فمتى يتدخل المسؤولون للاستجابة لموضوع الشكايتين، ووضع علامات منع الوقوف بعين المكان، لكي يتم رفع هذا الضرر وينعم السكان بهواء نقي وبالهدوء ووضع نهاية لكوابيس حوادث السير بهذه النقطة التي تعرف من حين لآخر حوادث سير خطيرة !!؟؟.