الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

العمليات الجراحية بالمستشفى الإقليمي ببنسليمان متوقفة بسبب عدم تعيين الوزارة "للبناج"

العمليات الجراحية بالمستشفى الإقليمي ببنسليمان متوقفة بسبب عدم تعيين الوزارة "للبناج" ساكنة بنسليمان تنتظر من وزير الصحة أنس الدكالي تنفيذ وعده

إنها محنة حقيقية تعيشها ساكنة إقليم بنسليمان، إذ أن أبسط عملية جراحية أصبح الأطباء عاجزين عن القيام بها بسبب عدم توفر المستشفى على المكلف بالتخدير الطبي "بالببنج"، وذلك منذ عدة شهور، لكون السيدة التي كانت مكلفة بهذه المهمة اجتازت امتحانا مهنيا وتوفقت فيه، وهي تواصل دراستها اليوم بالرباط.

وعوض إسراع المصالح الوزارية بتعيين بديل لها، ظل التماطل هو سيد الموقف إلى اليوم. وبالرغم من المطالبة المتواصلة لمسؤولي القطاع الصحي ببنسليمان بتعيين "بناج "جديد، ظل المسألة موقوفة التنفيذ. هذا الأمر شكل "عذابا" يوميا لشرائج متعددة من ساكنة الإقليم، والتي تكون مضطرة لإجراء عمليات جراحية، وللسبب المشار إليه يتم "تصديرهم" لمستشفيات عمومية أخرى، وبشكل خاص مستشفى ابن سينا بالرباط، لتزداد محنهم أكثر مع التنقلات وصعوبة إقامة المرافقين والتكاليف المالية الإضافية...

ويبقى هذا الجانب هو الواجهة التي تشكل النقطة السوداء بالمستشفى الإقليمي ببنسليمان، خاصة وأن الخدمات بهذا المستشفى عرفت منذ سنة جودة، يرافقها تنظيم جيد... هذا التحول تحقق منذ تعيين المديرة الحالية التي حرصت على رسم برنامج عمل جديد قوامه الاجتهاد من أجل العمل الصحي وفق الإمكانيات المتوفرة. وما عرفه المستشفى الإقليمي ببنسليمان من ارتقاء في جودة الخدمات يساهم فيه طاقم بشري يشهد له بالكفاءة (أطباء وممرضون وإداريون..).

تجدر الإشارة في الأخير أن فعاليات من إقليم بنسليمان وجهت رسالة للبرلماني سعيد الزايدي، من أجل التدخل لحل إشكال"البناج".. وفي نفس السياق كان له لقاء خاص مع أنس الدكالي وزير الصحة، حيث أبلغه مطلب ساكنة الإقليم. وحسب آخر المعطيات، فإن الوزير وعده بالإسراع بإيجاد حل في الساعات القليلة القادمة.