الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

الممثل محمد الشوبي: لماذا أعجبني سيتكوم حي البهجة؟

الممثل محمد الشوبي: لماذا أعجبني سيتكوم حي البهجة؟ الممثل محمد الشوبي وسلسلسة البهجة (2)
لماذا أعجبني سيتكوم حي البهجة؟
1 تطور الأحداث بشكل سلس من البهجة 1 إلى البهجة 2 دون الإحساس بأن هذا موسم آخر مختلف وقد تحقق ذلك عبر الكتابة التي ظلت وفية لروح الحكاية الأصلية، وعبر الديكور والإخراج اللذين ظلا محافظين على جماليات الانتقال من مشهد لآخر بدون تعذيب لعين المتتبع حتى لا أقول المشاهد ( لأن في دراما رمضان لا يمكننا أن نتحدث عن مشاهد بحكم طابع الفرجة المتفرقة عند كل متتبع بحكم أنه لا يشاهد الكل. ففي مشاهدته دائما تجزيء، لاعتبارات أسرية وعضوية "الفطور والتناغي بين أعضاء الأسرة") وإضافة للإخراج والديكور هناك تقنيات الأداء الذي تختلف من ممثلين إلى آخرين حسب الدربة على الانسجام، وهنا يقع تفاوت بين الممثلين والممثلات بعضهن البعض في طريقة أداء المشاهد. فمثلا كوكبة الخياري والحطاب وفركوس وفضيلة وريم فتحي وجميلة وأضيف لهم سناء عكرود تقوقوا في خلق الانسجام بشكل عام يأتي بعدهم مفتاح الخيروأحبيركو والغرفي وسهام آسيف وذلك الشاب الجديد اللذين لا تسعفهم المساحات أظن فيكون في بعض الأحيان les hauts et les bats لكن دون أن ينقص ذلك من الإيقاع العام للسيتكوم، بل حتى الضيوف تجلت عندهم ملكة الإنصهار في الإطار العام للسيتكوم كل حسب (المضايفة لي ضايفوه بها) وخير مثال حلقة ابتسام العروسي التي لعبتها باقتدار دون ملل وكانت  sa chute موفقة. 
شخصيا لم تزعجني سوى الشخصية التي لعبها المنشط التلفزيوني مراد العشابي، والتي لم تجد لها موقعا في عموم المشاهد وتبدو إزالتها كحضورها لا تسمن ولا تغني الإيقاع العام.
وما يتبادر إلى الذهن هو أن الاقتراب من السيتكوم صعب خصوصا إذا كان فهم الطاقم للعمل السيتكومي مغلوطا يتوخى الإضحاك بالكلمة المقحومة أو ما يسميه المغاربة ب (التعواج) السيتكوم يا سادتي يتطلب أن يبقى الممثل على حاله ويخضع حالة الشخصية لشكله هو وليس البحث عن شكل غريب له داخل المنظومة حتى لا يبدو مشوها، ففركوس هو فركوس لكنه يتعامل مع الحالة ولا ( يعوج قمونته ) كما يلاحض في بعض ما سمي بالسيتكومات. 
شكرا لكل الطاقم الفني والإداري والتقني. 
أقول قولي هذا وأستغفر ربي إن اقترفت خطأ في حق أحد والله ولي التوفيق.