الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

للمرة الثانية: منتزه "مكون" الجيولوجي بأزيلال يتوج تراثا عالميا

للمرة الثانية: منتزه "مكون" الجيولوجي بأزيلال يتوج تراثا عالميا المنتزه الجيولوجي "مكون"
للمرة الثانية على التوالي يحظى المنتزه الجيولوجي "مكون" باعتراف منظمة اليونسكو كتراث عالمي للفترة الممتدة بين 2019 و2022. هذا التتويج يعتبر تدثمرة مجهود كبير لفريق العمل التقني والعلمي للمنتزه والدي عمل طيلة ثلاث سنوات على ضمان الاستجابة لكل الشروط المنصوص عليها بكناش التحملات المسطر من طرف الشبكة العالمية للمنتزهات الجيولوجية التابع لمنظمة اليونسكو، وهو ما جعل منتزه "مكون"، المنتزه الوحيد على الصعيد الإفريقي والعربي الدي يحظى بهذا التتويج العالمي.
ويمتد منتزه جيوبارك "مكون" على مساحة تقدر ب 5700 كلم مربع، ويضم 15جماعة ترابية: 13 منها بإقليم أزيلال و2 بإقليم بني ملال، غني بمواقعه الإيكولوجية و تراثه الثقافي والمعماري و تنوعه البيولوجي.
ويضم مجموعة من المواقع المتميزة كمقعر ايت عتاب وشلالات اوزود والقنطرة الطبيعية امي نفري بدمنات وخوانق تاغيا وكاتدرائية مستفران بإمي نوارك وزاوية احنصال والهضبة السعيدة لايت بوكماز والمنحوتات الصخرية بتزي نترغيست وبحيرة بين الويدان واتارالديناصورات بإيواريدن وإباقلاون وكدا الإمكانيات الهائلة لممارسة الرياضات الجبلية و السياحة الإيكولوجية و المستدامة.
وقد عمل مجلس الجهة بشراكة مع المجلس الإقليمي لأزيلال ومجموعة الجماعات الأطلسين الكبير والمتوسط، على تأهيل المواقع السياحية بالمنتزه من خلال فتح العديد من المسالك الجبلية ودعم الجمعيات المحلية وعقد شراكات لتأهيل القطاع التعاوني ودعم المنتجات المجالية وإحدات متحف جيولوجي بأزيلال والعمل على إعداد منتزه دينوبارك بأوزود.
و قد تزامن هدا التتويج مع مصادقة الاتحاد الأوربي على مشروع شراكة مع مجلس الجهة لتمويل مشروع دعم التعاونيات لإنتاج الأجبان بمجال المنتزه، على أن تستمر جهود الجهة لتأهيل باقي الفضاءات ومواكبة أرباب المأوي الجبلية وإعادة فتح مركز تابانت لتكوين المرشدين السياحيين في المهن الجبلية وتعزيز آليات الإرشاد والتوجيه السياحي من خلال تفعيل دار الجبل واحدات منصة لتتمين المنتجات المجالية خاصة الزعفران والعسل والجوز وزيت الزيتون والاجبان وجعلها في مستوى الاعتراف العالمي بمنتزه جيوبارك كثراث إنساني عالمي.