الثلاثاء 16 إبريل 2024
جالية

47 مهاجرا عالقون في البحر.. مالطا وإيطاليا ترفضان استقبالهم

47 مهاجرا عالقون في البحر.. مالطا وإيطاليا ترفضان استقبالهم وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني

أكد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني زعيم حزب الرابطة (يمين متطرف) مجددا، أمس الخميس 24 يناير 2019، أن الموانئ الإيطالية ستبقى مغلقة أمام سفن المنظمات غير الحكومية التي تنقذ مهاجرين وتقترب إحداها من صقلية.

وكتب سالفيني في تغريدة "استفزاز آخر وشيك: بعد تمضية أيام في المياه المالطية، سفينة "سي ووتش 3" الهولندية وعلى متنها 47 (مهاجراً) تتجه إلى إيطاليا".

وأضاف "أكرر أن نهجنا لا يتغيّر ولن يتغيّر. لن ينزل أحد في إيطاليا. نحن مستعدون لإرسال أدوية وطعام وكل ما يلزم (للمهاجرين على متن السفينة)، لكنّ الموانئ الإيطالية مغلقة وستبقى كذلك".

ونقلا عن مصادر إعلامية، أنقذت سفينة "سي ووتش 3" التي ترفع العلم الهولندي إلا أنها تابعة لمنظمة "سي ووتش" الألمانية، 47 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا وتبحث منذ ذلك الوقت  عن مرفأ آمن لإنزالهم إلا أن مالطا وإيطاليا ترفضان السماح لها بالرسو.

وكتبت المنظمة على حسابها على موقع "تويتر"، "اليوم الخامس من دون مرفأ آمن للـ47 شخصاً على متن "سي ووتش 3". ويُتوقع اضطراب شديد غداً من الجهة الشمالية الغربية، عاصفة. ضيوفنا على متن السفينة يعانون البرد. نحن بحاجة إلى ملجأ، إلى مرفأ آمن في أسرع وقت".

وتوجهت السفينة نحو صقلية وهي حالياً بحسب مواقع حركة الملاحة، غير بعيدة عن الساحل الشرقي لصقلية، للاحتماء من سوء الأحوال الجوية.وبعد ظهر الخميس 24 يناير 2019،  طالبت  20 منظمة إنسانية غير حكومية منها "سيف ذي تشيلدرن" و"منظمة العفو" و"أطباء بلا حدود"، " من إيطاليا وأوروبا احترام القانون وإنزال هؤلاء الأشخاص فورا في مرفأ آمن".

وأضافت "على إيطاليا وأوروبا تحمل مسؤولياتهما للتصدي لحوادث مأساوية جديدة في البحر وتفاديها".