الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

الرئيس ماكرون يعبئ 80 ألف شرطي لإخماد نار حركة "السترات الصفراء" ليوم السبت

الرئيس ماكرون يعبئ 80 ألف شرطي لإخماد نار حركة "السترات الصفراء" ليوم السبت مشهد من تظاهرة أصحاب السترات الصفراء بباريس

شحذت الحكومة الفرنسية آليات تعبئتها ترقبا لما سيفرزه يوم السبت 8 دجنبر 2018، من اندلاع تظاهرات "السترات الصفراء"، والتي خرجت وستخرج للاحتجاج على زيادة الرسوم على المحروقات للأسبوع الثالث على التوالي.

وتخشى السلطات من اندلاع موجة أعمال عنف كبيرة خلال احتجاجات السترات الصفراء، واتخذت تدابير أمنية مشددة، حيث قامت السلطات بتعبئة قرابة 80 ألف شرطي، منهم 8 آلاف في باريس وحدها، وفقا لما قاله رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب لقناة "تي في 1" مساء يوم الخميس 6 دجنبر 2018.

وكانت الحكومة الفرنسية قد حشدت 65 ألف شرطي في الاحتجاجات التي شهدها اليوم الأول من دجنبر الجاري، بينهم 5 آلاف في العاصمة باريس.

وكان الإليزيه عبر الأربعاء الماضي عن خشيته من أعمال عنف واسعة خلال تظاهرة يوم غد السبت، على الرغم من تراجع الحكومة عن قرار زيادة الضريبة على الوقود طوال عام 2019، في خطوة أملت أن تكون حاسمة لتراجع الاحتجاجات.

يشار إلى أن زيادة الضريبة على الوقود كانت السبب الرئيسي والمباشر لاندلاع الاحتجاجات بقيادة السترات الصفراء، الذين يمثلون السائقين العاديين الذين يعيشون في الأرياف ويتنقلون بواسطة سياراتهم الخاصة للذهاب إلى أعمالهم في المدن.

وتوجه حركة السترات الصفراء وعناصر من المعارضة انتقادات للرئيس الفرنسي ماكرون، وأنه يقر سياسات يرون أنها تميل لمصلحة الأثرياء، ولا تفعل شيئا يذكر لمساعدة الفقراء.