الثلاثاء 16 إبريل 2024
اقتصاد

ظاهرة "الجمعة السوداء" تجتاح  المحلات والأسواق المغربية

ظاهرة "الجمعة السوداء" تجتاح  المحلات والأسواق المغربية تعود هذه التسمية إلى سنة 1960

في آخر جمعة من نونبر تتنافس الأسواق التقليدية والإلكترونية على جذب المستهلكين بطرح تخفيضات لشراء منتوجاتها، واشتهر هذا اليوم بالجمعة السوداء أو بلاك فرايدي" ويحل هذه السنة في 30 نونبر.

ويرتبط تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم إلى سنة 1960 من القرن الماضي، حين بدأت شرطة فيلاديلفيا بتسميته بهذا الاسم لكثرة خروج الناس فيه للتسوق إثر الإعلان عن التخفيضات حيث كانت تظهر اختناقات مرورية كبيرة وتجمهر طوابير طويلة أمام المحلات التجارية.

وأطلقت شرطة فيلاديلفيا هذا الإسم بشكل رسمي على أول جمعة بعد أعياد الميلاد حيث تم استخدام الاسم على باصات الشرطة لتوجيه الناس ولحثهم على الهدوء وعدم افتعال المشاكل.

وقد انتشرت ظاهرة "الجمعة السوداء" في جميع أنحاء العالم خلال السنوات الأخيرة بما في ذلك المغرب، وكانت المواقع التجارية الإلكترونية سباقة في إعلان التخفيضات بهذه المناسبة.

جوميا، أول شركة تطلق عروض "بلاك فرايداي" بالمغرب سنة 2015، و أول منصة للتجارة الإلكترونية بالمغرب، طرحت تخفيضات تصل إلى 70 في المائة. بعد 6 سنوات على تأسيسها، بات الموقع التاسع الأكثر زيارة بالمغرب ومررت  أزيد من 1 مليون طلبية سنة 2018. مع العلم أن تطبيقها الرقمي أصبح التطبيق الأول الذي تم تنزيله من بلاي ستور، متقدما على فايسبوك وواتساب، خلال "بلاك فرايداي" في نونبر2017.

بدورها، عملت مجموعة سيتي كلوب الرياضية منذ إطلاقها على إطلاق عروض بلاك فرايداي، وتقترح على زبنائها تخفيضات تصل إلى 75 بالمائة من السعر الأصلي والمحدد في 4900 درهم الذي سبق وأعلن عنه، وبالتالي تقترح "سيتي كلوب" يوم الجمعة 30 نونبر، اشتراكا سنويا استثنائيا من الرشاقة واللياقة البدنية حدد سعره في 1225 درهما، وذلك بضمان ولوج لـ 32 ناديا عبر تراب المملكة، والتي سيصل عددها خلال الثلاث سنوات المقبلة إلى 150 ناديا. حصريا بهذه المناسبة، سيتم عرض 1000 بطاقة لولوج عدد من أندية "سيتي كلوب" للبيع، مع العلم أن موقع "جوميا"هو الشريك الرئيسي لعملية "بلاك فرايداي".

وامتدت ظاهرة الجمعة السوداء لتشمل الأسواق التجارية والمحلات التجارية الكبرى (مرجان، كتيا، إيكيا...)  التي أطلقت فترات للتخفيضات تمتد لدجنبر 2018.

 وفي ظل انتشار الانترنيت والهواتف الذكية، بات المستهلك المغربي بإمكانه التسوق خلال هذه المناسبة من خلال بطاقته البنكية الخاصة بالتجارة الإلكترونية على مواقع تجارية دولية معروفة كأمازون وعلي إكسبريس..