الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

"المالية العمومية والتنمية الترابية" تحت المجهر في رحاب كلية الحقوق بسطات 

"المالية العمومية والتنمية الترابية" تحت المجهر في رحاب كلية الحقوق بسطات 

تنظم كلية الحقوق بسطات "الأسبوع الثقافي الأول للمالية العمومية.. رهان لتحقيق التنمية الترابية" في أواخر شهر فبراير 2019، حسب ما علمته "أنفاس بريس" من مصادر من داخل الكلية.. وهو  الأسبوع العلمي الأول من نوعه على الصعيد الوطني؛ ومن المزمع أن يسهر عليه ماستر القانون العام وماستر المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية وماستر تدبير الموارد البشرية ومختبر الأبحاث حول الانتقال الديمقراطي المقارن ومختبر الابحاث حول التدبير والتنمية ومختبر الابحاث في العلوم الامنية وتدبير المخاطر، بشراكة مع جامعة الحسن الأول وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات.

وسيشمل برنامج هذا الأسبوع ندوات علمية ولقاءات مهنية وورشات تدريبية وزيارات ميدانية، بالإضافة إلى تنشيطه عبر إذاعة تواصلية؛ كما سيعمل على إخراجه فريق بيداغوجي متمكن له خبرة في التدبير المالي، بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف، على رأسها: تطوير الحقل المعرفي وتشجيع الطلبة على البحث العلمي، تنفيذا لمشروعات كلية سطات؛ وبالتالي ستكون مناسبة لإتاحة الفرصة لكافة الطلبة والطالبات للمشاركة المكثفة بمداخلاتهم وبحوثهم في مجال المالية العمومية وعلاقتها بالتنمية الترابية.

وأضافت المصادر أن  الدكتور محمد بوجنون، أستاذ المالية العامة والقانون الدستوري بكلية الحقوق بسطات، أكد في اجتماع تحضيري للأسبوع الثقافي على أهمية هذا الملتقى العلمي، حيث اعتبره يندرج في إطار تشجيع الطلبة على البحث العلمي والقدرة على التواصل والإقناع والإشراك والعمل وفق مقاربة تشاركية، كما يعتبر محطة انطلاق للمضي قدما نحو تحقيق الأفضل خدمة للمنظومة والرفع من جودة التحصيل العلمي والتعريف بالكلية وتسويق منتوجها العلمي لإتاحة الفرصة لمرتفقيها للاندماج في سوق الشغل.. مضيفا أن الجامعة حريصة على دعم مثل هذه الأنشطة التي تروم الانفتاح على كافة الشركاء والفاعلين والخبراء في مجال التدبير المالي، والتعريف بجهود جامعة الحسن الأول.

ودعا بوجنون، في كلمته، إلى تظافر جهود الجميع والعمل وفق مقاربة تشاركية من خلال تشكيل لجان مختصة للاشتغال من أجل إنجاح هذه المحطة التي تعتبر خارطة طريق لمحطات أخرى.. وحث، بصفة خاصة، الطلبة الذين قاموا مؤخرا بالزيارة الميدانية لقبة البرلمان لتتبع مراحل مناقشة مشروع قانون المالية 2019 والتعديلات التي تقدمت بها كل من الحكومة والفرق والمجموعة النيابية من أغلبية ومعارضة، والتي همت حوالي 221 تعديلا. وطلب منهم حسن استثمار نتائج هذه الزيارة، والعمل على تقاسمها مع باقي الطلبة.