الاثنين 20 مايو 2024
خارج الحدود

التغيرات المناخية والفيضانات.. الخطر الجديد الذي يهدد مدن العالم

 
 
التغيرات المناخية والفيضانات.. الخطر الجديد الذي يهدد مدن العالم

تناقلت وسائل إعلام آثار الأمطار التي تهاطلت على جنوب إسبانيا والتي تسببت في فيضانات ألحقت أضرارا مادية بالبنيات التحتية لبعض المدن مثل مالاكا، وخلفت  ضحايا بشرية، حيث أظهرت الصور الملتقطة هناك شوارع تغمرها المياه، وسيارات تكاد لا تبدو للعيان بسبب غرقها وسط مياه الأمطار، كما توضح الصور.

وسجلت كذلك تهاطلات استثنائية في العديد من المناطق حول العالم مثل الدوحة ونيويورك، وبعض المدن في المملكة المتحدة....الخ، مما يعيد إلى الأذهان مسألة التغيرات المناخية التي تسبب تدفقات مطرية استثنائية تفضي حتميا إلى حدوث  فيضانات .

الفيضان وسط المدن يحدث تقنيا بسبب حمولات مائية عالية تتدفق على شبكة الصرف ذات قدرة تصريفية  معينة، بحيث لا يمكن أن تكون هذه القدرة التصريفية غير محدودة في سقف ما، وبالتالي لن تستوعب كميات كبيرة من المياه التي تهاطلت في فترة وجيزة، وهو شيء طبيعي.

فلا نعتقد أن حدوث فيضانات في بلدان مثل إسبانيا و إنجلترا وأمريكا وقطر... الخ، مرده هو افتقادها إلى شبكات صرف مياه الأمطار في المستوى المطلوب، أو أن أبعاد وأقطار هذه القنوات التي أفضت إليها الحسابات التقنية، كانت مبنية على تقديرات خاطئة. لا نعتقد ذلك بتاتا.لا نعتقد كذلك أن تلك الفيضانات سببها هو انعدام الصيانة الدورية للمجاري المائية، حيث تنخفض طاقتها التصريفية بسبب الإهمال.

A-A

كلما  نراه في نشرات الاخبار ونسمعه من تعليقات هو تجند أجهزة الدفاع المدني ومواطني هذه البلدان للتعاطي الإيجابي مع هذه الفيضانات والحد من آثارها. ولم نسمع بإلقاء اللوم على أية جهة ولا تعليق هذه الفيضانات على أي مشجب، لأن الكل مستوعب أن تفسير تلك الفيضانات هو الأمطار التي تهاطلت في وقت وجيز، الناتجة عن التغيرات المناخية، وأنه كيفما كانت أبعاد وجودة قنوات صرف مياه الأمطار، فإن ارتفاع منسوب الماء في المجاري يسبب صعوبة التصريف عند بلوغ المياه مستوى معين في شبكة الصرف، وأن الحمولات المائية الاستثنائية داخل الشبكة، والتي تفوق طاقتها التصريفية تجعل مياه الأمطار تتدفق إلى الشوارع والساحات العامة فتغمرها.

فما عسى أن يرجى من تحسين جاهزية شبكة صرف مياه الأمطار لتتلقى سيولا جارفة من الأمطار.. ما عسى هذه الشبكة أن تفعل أمام فيضانات أصبحت التغيرات المناخية هي السبب المباشر في حصولها.

لم يبقى  لنا إلا التضرع إلى الله  ليمطر شآبيب رحمته علينا  قدر ما تنتفع به الارض والعباد.