الجمعة 10 مايو 2024
خارج الحدود

"الديبلوماسية الرقمية" لإسرائيل تستهدف الفايسبوكيين المغاربة

"الديبلوماسية الرقمية" لإسرائيل تستهدف الفايسبوكيين المغاربة

نجحت الذراع الإعلامية للخارجية الاسرائيلية في إقامة علاقات ودية مع العديد من الشباب المغربي، والعربي أيضا، على شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصة فايسبوك

وأكد موقع المصدر، نقلا عن حسن كعيبة الناطق الرسمي لوزارة الخارجية باللغة العربية، أن إسرائيل أدركت أنّ هناك فرصا جديدة للتأثير في الرأي العام العربي.

وقال جوناتان جونين، رئيس قسم الدبلوماسية الرقمية باللغة العربية في وزارة الخارجية. "بدأ القسم بالعمل عام 2011، عندما أدركنا أن الطريقة الأفضل للتوجه إلى الشباب العرب هي الفيس بوك. أصبحت اليوم هذه الطريقة الأفضل للتأثير في الرأي العام".

ويستخدم 145 مليون مواطن عربي الإنترنت، من بينهم 80 مليون يستخدمون الفيس بوك، وهذه هي الفئة التي تركز عليها "الديبلوماسية الرقمية" الإسرائيلية حيث يجلس شباب إسرائيليون في مبنى كبير في وزارة الخارجية، ويتواصلون مع شباب عرب من جميع أنحاء العالم. إذ ينهمك نحو 10 موظفين على كتابة المنشورات، نشر الصور، ترجمة المواد من العبرية إلى العربية، وكتابة تعليقات للمتصفحين، على التواصل بين دولة إسرائيل والشباب في العالم العربي.

ويبلغ عدد متابعي صفحة الفيس بوك التي يديرها قسم الدبلوماسية الرقمية أكثر من 910 ألف متابع، معظمهم من الشباب في سنّ 18 حتى 24 عاما، يعيش معظم المتابعين في  مصر، ولكن يتابعها عراقيون، مغاربة، أردنيون وفلسطينيون أيضًا، ويكتبون تعليقات في صفحتهم.

وتتضمن المواد التي يشاركها المسؤولون في قسم الدبلوماسية الرقمية معلومات أساسية عن إسرائيل (على سبيل المثال عدد السكان، عدد المسلمين الذين يعيشون فيها، وكيف تبدو الحياة فيها)، مقاطع فيديو وأغان لمطربين إسرائيليين، ومواضيع "حساسة" وجادّة مثل الديمقراطية الإسرائيلية وقرارات الحكومة.

ويعتبر إحضار وفود من الصحفيين من جميع أنحاء العالم العربي إلى إسرائيل أحد الأنشطة الأكثر إثارة للاهتمام مما يقوم به قسم العربية في وزارة الخارجية، وحتى الآن زارت إسرائيل بعثات من المغرب، العراق، مصر، الأردن، تونس، وحتى من سوريا. . وصلت وفود أيضًا من شبان عرب يعيشون في أوروبا، معظمهم صحفيون، طلاب جامعيون أو محامون.