الأربعاء 15 مايو 2024
سياسة

المغرب يقلب الطاولة في القمة العربية الافريقية بسبب " البوليساريو" ويتم تعليقها

المغرب يقلب الطاولة في القمة العربية الافريقية بسبب " البوليساريو" ويتم تعليقها

قرر وزير خارجية غينيا الاستوائية أجاموكي تعليق أشغال القمة العربية الإفريقية المنعقدة ببلاده إلى حين إيجاد حل لرفض المغرب المشاركة في اعمال القمة بسبب مشاركة ما يسمى بـ "الجمهورية الصحراوية" في أشغال القمة. وكشف "أجاموكي" في تصريح صحفي على هامش القمة أن تأجيل أعمال المجلس المشترك للقمة العربية الإفريقية في دورتها الرابعة، كان بسبب اعتراض المغرب على مشاركة ما يسمى بـالجمهورية الصحراوية الوهمية.
وقال وزير خارجية غينيا الاستوائية أجاموكي ، في تصريح صحفي، أن وزير الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار، اعترض على مشاركة "البوليساريو"، مضيفا أن مزوار احتج بشدة على وجود وفد "البوليساريو"، في أعمال القمة، مما أثار ضجة في الاجتماع، تم على إثرها إعلان تأجيلها إلى وقت لاحق.
ويرى مراقبون أن تواجد دول عربية حليفة للرباط يدعم بقوة الموقف المغربي مثل الكويت والسعودية والبحرين، خصوصا وأن المغرب
  يتمتع بعلاقات ونفوذ اقتصادي واسعين في غرب افريقيا ـ حيث يوجد في موقف قوي يسمح له بإملاء شروطه في مثل هذه المواقف اليائسة للبوليساريو وداعميها وخاصة الجزائر التي أربكتها رغبة المملكة في العودة للاتحاد الإفريقي، وهي رغبة قوبلت بترحيب قوي من اغلب الدول الإفريقية رغم أنها تصر على أن رغبتها في العودة مشروطة بإبعاد الجبهة الانفصالية من عضوية التكتل القاري.
ونجح المغرب في تحقيق اختراق اقتصادي هائل في افريقيا تمكن بفضله من اقناع العديد من دول القارة بموقف المملكة من النزاع الوهمي في الصحراء وجعلها تدعو صراحة لتجميد عضوية البوليساريو في الاتحاد.