الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

الجيراري: طلبنا تصدير "الكاشير" إلى الاتحاد الأوروبي مبني على قدرات القطاع التصديرية

الجيراري: طلبنا تصدير "الكاشير" إلى الاتحاد الأوروبي مبني على قدرات القطاع التصديرية شوقي الجيراري، مدير الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن

 

يخضع سعر الدجاج وجميع المنتوجات الفلاحية لقانون العرض والطلب، اليوم استقر ثمن الدجاج في وحدات الإنتاج في 14.5 درهم للكيلو، ماهو ملاحظ الآن أن العرض انخفض بشكل طفيف.

ويفسر شوقي الجيراري، مدير الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، أسباب ذلك، في تصريح ل"أنفاس بريس"، أنه منذ أواخر سنة 2016 إلى نونبر 2017 كان المنتجون يبيعون بأقل من تكلفة الإنتاج لأن العرض كان أكثر من الطلب والثمن استقر ما بين 9  إلى 11 درهم للكيلو. وأجبر السوق المنتجين على خفض الإنتاج بالنظر لظروف اقتصادية وللخسارات التي لحقت بهم منذ الشهور الماضية".

وعن الزيارة التي نظمها مفتشو الاتحاد الأوروبي للتحقق من التدابير التي يتخذها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في مراقبة سلامة منتجات لحوم الدواجن، أوضح الجيراري "أن لجنة الاتحاد الأوروبي قامت  بثلاث زيارات إلى المغرب آخرها 15 دجنبر 2017.. وفي منتصف 2018 ستصدر تقريرها، وهي إجراءات يعتمدها الاتحاد الأوروبي لدى أي بلد مصدر لمنتوجات فلاحية.

وكان القطاع قد وجه طلبا للمكتب الوطني للسلامة الصحية الغذائية من أجل ترخيص الاتحاد الأوروبي  تصدير منتوجات  "الكاشير" (شاركوتري) المصنع من لحوم الدواجن إلى الاتحاد الأوروبي، وهذا الطلب مبني على القدرات التصديرية لقطاعنا وجودة منتوجاتنا".