الثلاثاء 21 مايو 2024
فن وثقافة

الغزواني وواعزيز من المشاركين في المسلسل العربي التركي "البيت الكبير" المنتظر على "دوزيم"

 
 
الغزواني وواعزيز من المشاركين في المسلسل العربي التركي "البيت الكبير" المنتظر على "دوزيم"

وزعت إدارة شركة الإنتاج السعودية المشرفة على تصوير المسلسل التلفزيوني (العربي - التركي) "البيت الكبير"، الذي يتم تصويره حاليا بتركيا، بيانا على كافة المشاركين فيه من الفنانين العرب، بخصوص المعلومات المرخص لهم بتمكين وسائل الإعلام منها، مع استثناء قطعي لحديثهم عن قصة المسلسل.

"أنفاس بريس" توصلت بنص هذا البيان، وجاء فيه أن العمل التلفزيوني الدرامي الكوميدي "البيت الكبير" هو مسلسل (تركي - عربي) مشترك، يضم ممثلين من عدة دول عربية بالإضافة إلى تركيا، ويتناول قصة كوميديه تعكس التقارب بين الشعوب، يتم ذلك من خلال أحداث مشوقه جاذبة، تمر بكثير من الأحداث والمفاجآت التي تحبس الأنفاس. وتنطلق أحداث العمل من خلال رسالة فيديو ينشرها عبر (واتس اب) رجل تركي ثم تنتشر هذه الرسالة في أنحاء الوطن العربي كالنار في الهشيم وتصنع أحداث ضاحكه ومثيرة، حسب ديباجة البيان.

وجاء في سطور البيان المذكور، أن المسلسل يضم ممثلين من ست دول: فريق السعودية: حسن عسيري - فيصل العمري - عبد العزيز السكيرين، إلهام بوعزيز، نور حسين نسرين قتريب، ومن الكويت : مريم حسين، منى حسين، وعبير خضر. ومن المغرب: إيمان الغربي - حليمة السعيدي - ابتسام اوكادير - عبد الرحيم الغزواني. ومن سوريا: ديمة بياعة، محمد الحجي، جيرار اغبشياني، شادي يوسف، هلا صياصنة وبتول محمد. ومن مصر: حامد مرزوق ومارتينا. من تركيا: سردار المشهداني، أسماء صائب أفندي،  بدر ايزكي وفيصل الفيصل. وعلى ما يبدو وقع خطأ في البيان إذ يلاحظ أن الفنانة المغربية "إلهام واعزيز" تمت كتابة اسمها في البيان بـ "إلهام بوعزيز" في لائحة فناني السعودية عوض لائحة المغاربة.

وحسب ذات البيان، سيستغرق تصوير هذا المسلسل شهران ونصف، ومن المنتظر أن يتم بثه خلال شهر رمضان القادم، في القناة التركية  TRT الناطقة بالعربية و"إم بي سي دبي"، قطر، الكويت، و"الراي أبو ظبي"، والقناة الثانية المغربية، والتلفزيون التونسي، والتلفزيون الجزائري، وقناة العراقية وقناة الأردن وقناة LBC اللبنانية، ومجموعة كبيرة من القنوات - حسب تعبير البيان -.

مسلسل البيت الكبير يتكون من 30 حلقة مدة كل واحدة منها 45 دقيقة، وهو للمؤلف علاء حمزة وتحت إدارة المخرج للتركي خيال أصلان. وقد أشار البيان أن مكان التصوير يوجد بمدينة "أنطاليا" بتركيا إذ وصفها بـ "المدينة الجميلة التي تتمتع بالهدوء والجمال والطبيعة الساحرة"، كما حُدِّدَ مكان التصوير في "الفيلا" التي أقام فيها الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" أثناء قمة العشرين، فيما ذكر البيان "فيلات" أخرى كفضاء للتصوير واصفا إياها بـ "الفلل التي أقام فيها الرؤساء الذين شاركوا في قمة العشرين"، وذكر أيضا ما نعته في لائحة المواقع المهمة للتصوير ( فندق "ريغنوم" الذي اجتمع فيه قادة هذه القمة).

وجدير بالذكر أن "قمة العشرين" التي لم يشر البيان إلى لمحة عنها أو علاقة المسلسل بها، هي قمة دولية استضافتها في سنة 2015 مدينة أنطاليا التركية، وتصدرت جدول أعمالها الأزمة السورية والهجرة ومكافحة الإرهاب، وضمت هذه القمة إضافة إلى الإتحاد الأوروبي، العديد من الدول من بينها السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وجنوب إفريقيا والبرازيل وكندا والأرجنتين وأستراليا وفرنسا وألمانيا والهند وأندونوسيا وإيطاليا واليابان والمكسيك وروسيا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة وكان ضيوفها رؤساء وزراء من دول: إسبانيا وأذربيجان وماليزيا والسنغال وسنغافورة وزيمبابوي.