الأحد 19 مايو 2024
فن وثقافة

احتفاء بمخرجين وعرض 12 فيلما بمهرجان سينما الطفل بسطات

 
 
احتفاء بمخرجين وعرض 12 فيلما بمهرجان سينما الطفل بسطات

تحتضن مدينة سطات النسخة الأولى من مهرجان سينما الطفل تحت شعار "طفولتنا ثروتنا"، الذي تنظمه جمعية "الأجيال للطفولة والتنمية"، في الفترة بين 11 إلى 14 ماي 2016. وستعرف هذه التظاهرة السينمائية، التي ستتزامن، حسب البلاغ الذي توصلت به "أنفاس بريس" من الجمعية المنظمة، مع الاحتفال باليوم الوطني للطفل وذكرى عيد ميلاد الأمير مولاي الحسن، (ستعرف) عدة فقرات موزعة بين:

أ - مسابقة رسمية للأفلام القصيرة يشارك فيها 12 فيلم هي: فيلم "الراعية" لفاطمة اكلز (الفقيه بن صالح)، فيلم "امي" لنبيل جوهر (سطات)، فيلم  "العودة الى المستقبل" ليوسف قيمش (تطوان)، فيلم "نقمة" لمصطفى ديان (سطات)، فيلم  "حكايتي" للحسين حنين (سلا)، فيلم "pas si bête" لمحمد السملالي (الرباط)، فيلم  "رؤية" لسعيد الشكور (مراكش)، فيلم  "سعيد" لنجاة غزلاني (سطات)، فيلم "افراك" لمصطفى عبايد (أكادير)، فيلم  "غير قرا ولا لعصى" لعبد الصمد ايت بوقباين (بني ملال)، فيلم  "النفق" لخالد الغرد (القنيطرة)، فيلم  "سعيد" لحسن معناني (ميدلت).

وستتبارى هذه الأفلام لنيل الجوائز المرصودة أمام لجنة مكونة من المخرج حسن بنجلون والسيناريست توفيق حماني والناقد عزيز ثلاث والممثلين محمد حميمصة وجيهان كمال.

ب -  ورشات تكوينية من تأطير نخبة من الفنانين من المغرب ومصر.. ويتعلق الأمر بورشة في إعداد الممثل، وأخرى في التحليل الفيلمي، وورشة في صناعة الأفلام، ووورشة السيناريو.

ج - ندوة فكرية سينمائية لها علاقة بتيمة المهرجان بمشاركة المخرجة علا الملاح والناقدين محمد اشويكة وحسن إغلان.

د - تكريم ثلة من الفنانين: حسن بنجلون، محمد عاطفي، سعيدة فكري، سعيد خلاف.

ه - عرض فيلم الافتتاح للمخرج منير علوان.