الأحد 19 مايو 2024
فن وثقافة

مشاركة ثمانية أشرطة في المسابقة الرسمية للمهرجان المتوسطي الخامس للسينما والهجرة بوجدة

 
 
مشاركة ثمانية أشرطة في المسابقة الرسمية للمهرجان المتوسطي الخامس للسينما والهجرة بوجدة

تشارك في المسابقة الرسمية للدورة الخامسة للمهرجان المتوسطي للسينما والهجرة، الذي تنظمه جمعية التضامن للتنمية والهجرة خلال الفترة الممتدة بين 3 و7 ماي الجاري بوجدة، ثمانية أفلام لمخرجين من بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط. ويتعلق الأمر بالأفلام المغربية "عايدة" لادريس المريني و"مواطن الأنترنت" لمحمد العبودي و"حمى" لهشام عيوش و"الصوت الخفي" لكمال كمال و"البحر من ورائكم" لهشام العسري، إلى جانب أشرطة "فاطمة" للمخرج الفرنسي فيليب فوكون و"بوردينغ" للمخرج السوري غطفان غنوم و"لكل حياته" للمخرج الجزائري علي غنام.

كما يتضمن برنامج المهرجان المتوسطي الخامس للسينما والهجرة تنظيم "مسابقة الشباب" للأفلام القصيرة. وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية من المخرج نور الدين الخماري (رئيسا) ووزيرة الثقافة سابقا الفنانة ثريا جبران، والمخرجة التونسية كاهينة عطية، والمنتجة الفرنسية ماريا ديمولان، والممثلة نزهة رحيل، والناقد السينمائي بلال مرميد . ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الفنية فقرات أخرى من بينها تكريم المخرج محمد عبد الرحمان التازي، والمخرج كمال كمال، والممثلة المصرية وفاء الحكيم ، وتنظيم ندوة دولية حول "السينما والهجرة .. أية صورة" بمشاركة الباحثين أسماء الشرايبي وعدنان الجزولي ورضوان الطويل .

كما سيتم في إطار فعاليات هذه التظاهرة الثقافية والفنية تنظيم ورشة تكوينية حول "الماكياج الخاص بالخدع السينمائية" من تأطير المختص جمال الشاعري ، وماستر كلاس من تأطير المخرج هشام العسري.