الأربعاء 8 مايو 2024
فن وثقافة

الفنان المغربي محمد عدلي يزرع الطرب في لون "الراي" بأغنية "نديكلاري نبغيك" ( مع فيديو)

الفنان المغربي محمد عدلي يزرع الطرب في لون "الراي" بأغنية "نديكلاري نبغيك" ( مع فيديو)

في أغنيته الأخيرة "نديكلاري نبغيك" التي تم تصنيفها ضمن لون "الراي"، أبان المطرب المغربي الشاب "محمد عدلي"، عن إمكانيات احترافية في التعامل مع هذا اللون الغنائي وتطويره وأعطاه قيمة فنية مضافة، إذ أصبغ عليه الطابع الطربي بشكل متفرد، وقد أسعفه تمكنه من الطرب العربي الكلاسيكي والمغربي العصري، من تطويع الأداء الغنائي والتحكم في الأداء والتموجات الصوتية دون السقوط في النشاز أو التشويش على مقام الأغنية.

وبالاستماع لأغنية "نديكلاري نبغيك" نجد أن "محمد عدلي"، تمكن من المزج بين الأداء بطريقة "الراي الخفيفة" وميكانيزمات أداء الأغنية الطربية الشاقة على جل محترفي الراي، وبذلك قدَّم لجمهوره المغربي والعربي، أغنية خفيفة على الأذن منسجمة على مستوى الأداء والكلمات  مع "لون الراي" وقريبة نوعا ما في الشكل واللحن من الأغنية الطربية، إذ أن المستمع يظن في البداية اللازمة أنه بصدد الاستماع لأغنية مصنفة ضمن اللون الطربي، لكن سرعان ما يجد نفسه يستمع لأغنية تنتمي لفن "الراي" ومن حين للآخر يطفو داخل فترات من الأغنية الطابع الطربي، كانطباع لدى المتلقي بأن الأغنية تنهل بين سطور الكلمات والسلم الموسيقي من مقومات الطرب الغنائي. ومن الترديدات التي انسجم خلالها "محمد عدلي" مع طريقة أداء "الراي"، المد المألوف في "فن الراي" على مستوى حرف "الياء" واستعمال عبارات مثل "آهَا..هَاهَهْ" و "يَاهْ" التي تلتصق بنهاية الجمل اللفظية الغنائية في لون الراي، وعبارات أخرى نابعة من قاموس هذا اللون الغنائي مثل :"شَ راهْ صاري؟" و"ماكرهتش تكوني شريكتي في الحياة .. عُمري لو كان غير إيَّاماتْ" واستعمال الفرنسية بشكل يخضع للحن في عبارة "نديكلارااايييْ".

وتكمن صعوبة تأدية "لون الراي" بطريقة طربية في كون الجمل الموسيقية واللفظية غالبا ما تكون قصيرة جدا وصعبة في الأداء مثل "ماكرهتش أنا .. ماكرهتش أنا" في أغنية محمد عدلي (نديكلاري نبغيك)، ما يجعل المَدْ والتموجات في الأداء والسرعة في إتمام اللفظ انسجاما مع اللحن و"القفلة"، من الوسائل السحرية لإضفاء طابع الطرب على هذا اللون الغنائي. وقد ساعد أيضا "محمد عدلي" في تقديم الأغنية بهذا الشكل الطربي، قوة صوته وقدرته على التنقل بسهولة من مقام لمقام آخر ومن لون طربي لآخر، وإحساسه العالي في ترجمة الكلمات عن طريق الغناء إلى ألفاظ ومعاني تنبعث منها الأحاسيس من خلال جودة الأداء والتفاعل بين اللحن والتوزيع الموسيقي والأداء الصوتي.

 

رابط الفيديوهنا