الأحد 12 مايو 2024
خارج الحدود

الحزب الشعبي يحصل على 26.8 بالمائة من الأصوات بحسب استطلاع للتلفزيون الإسباني

الحزب الشعبي يحصل على 26.8 بالمائة من الأصوات بحسب استطلاع للتلفزيون الإسباني

فاز الحزب الشعبي (يمين) في الانتخابات البرلمانية التي جرت اليوم الأحد بإسبانيا، ب26,8 بالمائة من الأصوات، بحسب نتائج استطلاع أجراه التلفزيون العمومي الإسباني (تي في أو) لدى الخروج من صناديق الاقتراع. وأضاف المصدر ذاته أنه بهذه النسبة من الأصوات المعبر عنها سيفوز الحزب الشعبي الحاكم بما بين 114 و118 مقعدا من أصل 350 المشكلة لمجلس النواب (الغرفة السفلى)، متبوعا بحزب بوديموس (أقصى اليسار) الذي حصل على 21,7 في المائة من الأصوات، أي ما بين 76 و80 مقعدا.

وجاء الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني ثالثا بما مجموعه 20,5 بالمائة من الأصوات المعبر عنها، أي ما بين 81 و85 مقعدا بمجلس النواب، فيما حل حزب سيوددانوس (يمين الوسط) في المركز الرابع برصيد 15,2 بالمائة من الأصوات (ما بين 47 و50 مقعدا). وبحسب نتائج هذا الاستطلاع الذي أجري عند الخروج من صناديق الاقتراع، فإن أيا من الأحزاب الرئيسية الأربعة التي خاضت استحقاقات اليوم الأحد لن تتمكن من الحصول على أغلبية مطلقة تمكنها من الحكم بمفردها، أي ما يعادل 176 مقعدا.

وقد دعي 34,6 مليون ناخب بإسبانيا و1,8 مليون آخرين مقيمين خارج البلاد للإدلاء، اليوم الأحد، بأصواتهم في هذه الانتخابات العامة لتجديد غرفتي البرلمان الإسباني، مجلس الشيوخ (الغرفة العليا) ومجلس النواب (الغرفة السفلى). وبلغت نسبة المشاركة في هذه الاستحقاقات، الثانية عشرة في تاريخ إسبانيا الحديث، 58,29 في المائة عند الساعة السادسة عشية بالتوقيت المحلي، بزيادة طفيفة عن انتخابات سنة 2011، وفقا للأرقام المنشورة على موقع وزارة الداخلية الإسبانية.