الاثنين 20 مايو 2024
خارج الحدود

التعرف على الإنتحاري الثالث في الهجوم على مسرح "باتاكلان" بباريس

 
 
التعرف على الإنتحاري الثالث في الهجوم على مسرح "باتاكلان" بباريس

ذكرت مصادر متطابقة أن السلطات الفرنسية حددت هوية الانتحاري الثالث في الهجوم على مسرح باتاكلان في باريس في 13 نونبر الماضي، مشيرة إلى أنه فرنسي في الثالثة والعشرين توجه إلى سوريا نهاية 2013.

وقال مصدر مطلع على الملف ان الجهادي فؤاد محمد عقاد الذي يتحدر من ستراسبورغ (شرق) توجه إلى سوريا مع أخيه ومجموعة أصدقاء.وقد أوقف معظمهم عند عودتهم إلى فرنسا في ربيع 2014، فيما بقي هو في سوريا، بحسب مصدر في الشرطة.

وكانت السلطات الفرنسية أعلنت عن هوية الإنتحاريين الآخرين في الهجوم على باتاكلان، وهما الفرنسيان عمر إسماعيل مصطفاوي (29 عاما) وسامي عميمور (28 عاما).وذكر المصدر القريب من الملف أنه تم التعرف على فؤاد محمد عقاد في نهاية الأسبوع الماضي بفضل مقارنة حمضه النووي بعينات آخذت من أفراد عائلته.

وكان سبعة شبان من ستراسبورغ تتراوح أعمارهم بين 23 و26 عاما أوقفوا في مايو 2014 في المدينة. وطلبت النيابة في أكتوبر إحالتهم على محكمة للجنح بتهمة تشكيل عصابة على علاقة بمنظمة إرهابية. وهؤلاء توجهوا في 17 دجنبر 2013 من فرانكفورت إلى أنطاليا في تركيا ومنها إلى سوريا حيث قتل اثنان منهما هما الأخوان مراد وياسين بوجلالي.

وقد جندهم مراد فارس الذي يبدو من شبكات التواصل الاجتماعي أنه أحد أهم الذين ينشطون في تجنيد الجهاديين الفرنسيين.وأكد الشبان أنهم توجهوا إلى سوريا للعمل في القطاع الإنساني لكن يشتبه بأنهم التحقوا بصفوف تنظيم الدولة الإسلامية.

وخلال التحقيق أوضحوا أنهم روعوا بالفظائع التي شهدوها وعادوا إلى فرنسا تدريجيا اعتبارا من فبراير 2014.