الثلاثاء 30 إبريل 2024
خارج الحدود

وسط أجواء متوترة وإجراءات أمنية: انطلاق عملية التصويت للدورة الأولى للانتخابات المحلية في فرنسا

وسط أجواء متوترة وإجراءات أمنية: انطلاق عملية التصويت للدورة الأولى للانتخابات المحلية في فرنسا

انطلقت، صباح اليوم الأحد بفرنسا، عملية التصويت، في إطار الدورة الأولى للانتخابات المحلية التي تشكل اختبارا أخيرا قبل خوض غمار الاستحقاقات الرئاسية لعام 2017 .

ويجري هذا الاقتراع، بحسب المراقبين، في أجواء من التوتر وسط إجراءات أمنية مشددة حول مراكز التصويت، بعد الاعتداءات الإرهابية التي شهدتها باريس وأسفرت عن مقتل 130 شخصا وجرح المئات.

ويتقدم لهذه الانتخابات 44,6 مليون ناخب لاختيار أعضاء المجالس الجديدة لمناطقهم في فرنسا.

وبعد اختراقات كبيرة حققها في الانتخابات البلدية ثم الأوروبية، يبدو حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف قادرا على الفوز في منطقتين أو ثلاث مناطق من أصل 13 منطقة في المجموع وهو أمر غير مسبوق في البلاد.

ورجح استطلاع للرأي، نشرت نتائجه في اليوم الأخير للحملة، تقدم الجبهة الوطنية في الدورة الأولى من الاقتراع في ست مناطق، وفوزه في ثلاث في الدورة الثانية التي ستجري في 13 دجنبر الحالي.

ويشير هذا الاستطلاع إلى أن حزب الجبهة الوطنية يتمتع بـ 30 بالمئة من نوايا التصويت على المستوى الوطني، متقدما على حزب الجمهوريين (معارضة)، بزعامة الرئيس اليميني السابق نيكولا ساركوزي وحلفائه الوسطيين (29 بالمئة)، فيما يأتي الاشتراكيون، بزعامة الرئيس فرنسوا هولاند، في المرتبة الثالثة (22 بالمئة).

ويجري التصويت للمرة الأولى في إطار المناطق الـ 13 الكبرى التي نجمت عن إصلاح في المناطق، وأربع أخرى ما وراء البحار (غوادلوب ولاريونيون وغويانا والمارتينيك).