الأحد 19 مايو 2024
فن وثقافة

"العريس" أو سنوات الرصاص وحياة السجانين على خشبة المسرح

 
 
"العريس" أو سنوات الرصاص وحياة السجانين على خشبة المسرح

قدمت مؤسسة أرض الشاون للثقافات، بشراكة مع مؤسسة المسرح الوطني محمد الخامس، مؤخرا، عرضها المسرحي الجديد "العريس" بالمركب الثقافي محمد حجي بسلا الجديدة، والمسرحية مقتبسة عن رواية "العريس" للأديب المغربي صلاح الوديع.

وتدور حكاية الفرجة المسرحية "العريس" حول حكاية "محمد" الذي اعتقل أثناء حضور حفل زفاف أحد أصدقائه، وتتمحور أحداثها حول رغبة السجانين في نزع اعترافات منه بخصوص نشاطه السياسي المحظور.. وأثناء ذلك نقف على مجموعة من المفارقات الساخرة المتعلقة بالحياة اليومية للسجانين والمعتقلين، فلا نميز حينها بين المسجون والسجان، كما لا نستطيع أن ننحاز بسهولة لطرف منهما على حساب الأخر. العرض المسرحي يترجم روح الرواية باعتبارها "ضحك كالبكاء" بتعبير كاتبها صلاح الوديع، لذلك يقدمها في إطار كوميديا سوداء تجعل المواقف الكوميدية تنبثق من عمق المأساة.

مسرحية "العريس" مقاربة جديدة لسنوات الرصاص وتداعياتها، ضمن لوحات مسرحية يمتزج فيها الهزلي بالمأساوي، لتقدم للمتلقي فرجة في قالب مسرحي يتأسس من خلال صور متداخلة من ماض أليم يبرز الأوجاع الجماعية لحقبة تاريخية ظلت محفورة في ذاكرة الوطن.

دراماتوجيا د.أنس العاقل، سينوغرافيا ياسين الزاوي، وإخراج ياسين أحجام. تشخيص: عبد الحق بلمجاهد، عادل لوشكي، نبيل المنصوري، زهير آيت بنجدي، محمد الأمين ريان.