الثلاثاء 7 مايو 2024
مجتمع

المغربي جواد الخراز مديرا للأبحاث في مركز الشرق الأوسط لأبحاث تحلية المياه

المغربي جواد الخراز مديرا للأبحاث في مركز الشرق الأوسط لأبحاث تحلية المياه

عين الدكتور المغربي جواد الخراز مديرا للأبحاث في مركز الشرق الأوسط لأبحاث تحلية المياه، أحد أبرز مشروعات التعاون الإقليمي والعالمي في مجال الأبحاث المائية.

وتنصب مهمة الدكتور الخراز، التي سيتولاها ابتداء من أكتوبر المقبل، في وضع وتقديم برنامج بحثي لهذه المنظمة، إضافة إلى إدارة و تطوير شبكة خبراء مهتمين بقضايا المياه، وتوفير الدعم لتطوير وتنفيذ برامج التدريب و المشاريع الاستشارية.

ويعتبر مركز الشرق الأوسط لأبحاث تحلية مياه البحر أحد أهم مشروعات التعاون الإقليمي والعالمي، إذ يهدف إلى رفع مستوى التنسيق ودعم جهود البحوث الأساسية والتطبيقية في مجال تحلية مياه البحر، واكتشاف وتطوير أساليب جديدة ورخيصة في هذا الجانب أكثر جدوى من الناحيتين المالية والفنية.

وتولى الدكتور جواد الخراز العديد من المناصب من بينها مستشارا لشركة سود-كونفرجونس الفرنسية، كما تم اختياره سنة 2014 زعيما من قبل المنظمة الدولية كرانس مونتانا بسويسرا، إلى جانب ترؤسه مجموعة من المؤتمرات في مجال إدارة المياه والزراعة ونظم المعلومات المائية.

وكان الدكتور جواد الخراز قد حل ضيفا على برنامج مسارات مغاربية بإذاعة "ميدي1"، باعتباره أحد أهم مغاربة العالم الذين برزوا في مجال تخصصهم، ليبدي رأيه في السياسة المائية بالمغرب ودول المنطقة.